بروفايل: أول امرأة في إدارة شركة السوق المالية السعودية سارة السحيمي

بروفايل: أول امرأة في إدارة شركة السوق المالية السعودية سارة السحيمي

سارة السحيمي هي اول امراة في ادارة شركة السوق المالية السعودية، وهي بمنصبها هذا تثبت عزم السعوديات على تحقيق إنجازات مشابهة للتي يحقّقها الرجال، على الرغم من العوائق التي يواجهنها بسبب العنصرية الجنسيّة الموجودة في المجتمع، والتي تتلاشى شيئًا فشيئًا، بسبب التغييرات التي طرأت على المملكة في عهد ولي العهد محمد بن سلمان.

ias

من خلال دورها هذا، تشغل سيدة الأعمال سارة السحيمي منصبًا ماليًّا رفيعًا على مستوى القطاع العام من خلال دورها في شركة "تداول"، وأيضًا على مستوى القطاع الخاص، إذ شغلت مناصب مماثلة في ثلاث مؤسّسات مصرفية كبرى هي الأهلي كابيتال، ومجموعة سامبا المالية وجدوى للاستثمار.

نبذة عن حياتها

ولدت سارة السحيمي في عام 1979 في الرياض، لأسرة لها تاريخ طويل في مجالي التجارة والاقتصاد، الأمر الذي عزّز فرص نجاحها وتحقيقها الإنجازات. فهي ابنة رجل الاعمال الراحل وأول رئيس لهيئة سوق المال السعوديّة، جماز السحيمي. لقد حازت سارة على درجة البكالوريوس في المحاسبة مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك سعود، وتخرّجت من جامعة هارفارد في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، من خلال إتمام برنامج الإدارة العامّة عام 2015.

أبرز إنجازاتها

تفوّقت سارة السحيمي في عالمي التجارة والاقتصاد، وتخطّت التشكيك في قدرات المرأة المهنيّة، إذ شغلت العديد من المناصب التي لم يسبق لأي امرأة أن وصلت إليها، وحقّقت إنجازات عدّة، في ما يلي أبرزها:

  • حصلت على المركز 21، بحسب تصنيف الاتّحاد العالميّ للبورصات، حيث يتمّ تداول 283 مليون سهم يوميًّا، بمعدل 71 مليار سهم سنويًّا، وبقيمة تداول تصل إلى 8.5 مليار ريال يوميًّا، وهو ما يعادل 2 تريليون ريال سنويًّا.
  • هي المرأة الأولى التي تشغل منصب المدير التنفيذيّ ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار.
  • هي عضو في مجلس إدارة شركة الأهلي الماليّة، وتشغل منصب الرئيس التنفيذيّ فيها.
  • حصلت على المرتبة الرابعة في قائمة أقوى السيّدات العربيّات لعام 2017، حسب مجلّة فوربس الشرق الأوسط.
  • اختيرت في عام 2013 كواحدة من بين 16 عضوًا في اللجنة الاستشاريّة لهيئة السوق الماليّة.
  • تمّ انتخابها كرئيسة مجلس إدارة "تداول" في عام 2017 في مقرّ الشركة في الرياض.
  • اختيرت للانضمام إلى عضويّة مجتمع القيادات العالميّة الشابة للمنتدى الاقتصاديّ العالميّ عام 2018.

ختامًا، نذكّركِ بأهميّة مواظبة العمل بكلّ جهد على تحقيق أحلامكِ وطموحاتكِ من دون الاستسلام، تمامًا كما فعلت سارة السحيمي وغيها من السيدات في المملكة، مثل سعوديات سطع نجمهنّ في عالم الهندسة المعماريّة، ومثل اشهر سيدة أعمال في السعودية لبنى العليان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية