Yasmina

تعلمي طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة بالفواكه والخضار

طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

تعرفك ياسمينة في هذا المقال الى نوعين شائعين من البشرة هما المختلطة وتلك الدهنية وابرز الخلطات والوصفات بالخضار والفواكه لاطلالة مشرقة في كل الاوقات:

  1. تعريف البشرة المختلطة

  2. طرق العناية بالبشرة المختلطة بواسطة وصفات طبيعية

  3. تعريف البشرة الدهنية

  4. خلطات العناية بالبشرة الدهنية من الفواكه والخضار

1- تعريف البشرة المختلطة

طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

تجمع البشرة المختلطة ما بين تلك الدهنية والجافة في الوقت نفسه، حيث ان المناطق الدهنية في البشرة ترتكز على منطقة الجبين عرضاً، ونزولاً الى الانف والذقن، فيما تتواجد المناطق الجافة في باقي نقاط الوجه، الامر الذي يجعل صاحبات البشرة المختلطة عرضة للتجاعيد والتشققات وغيرها من المشاكل التي تعيق اطلالاتهنّ الجميلة والصافية والنضرة.

ويمكن معرفة نوع البشرة المختلطة وتمييزها عن باقي الانواع، بالزيوت التي تظهر في اجزاء معينة من الوجه بعد الغسيل او الاستحمام، كما وتظهر هذه الزيوت على منطقة حرف T، بالاضافة ان مسامات الانف في البشرة المخلطة تكون اكبر من مسامات الخدود والفك.

كذلك تعاني البشرة المختلطة من انتشار القشرة في فروة الرأس مع بقع جافة ومتقشرة، بالاضافة الى ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء وحب الشباب والبقع الداكنة في الوجه، كما وأن لون الجلد المتقشر يكون اصفر في حين تبدو البشرة المختلطة وردية وملتهبة، الى جانب وجود العديد بعد من العوامل والنقاط التي تخولك اكتشاف نوع بشرتك ولا سيما في فصل الصيف الذي يؤثر بدوره على البشرة، والزيوت تزداد عند ارتفاع درجات الحرارة.

ومثل اي نوع من البشرة، فإنّ البشرة المختلطة تحتاج الى عناية خاصة ودائمة والى اختيار الكريمات والمستحضرات وادوات المكياج الانسب لها للحصول على النتائج الرائعة والاطلالة المثالية في كل المناسبات.

اقرأي المزيد: 3 خلطات طبيعية تعتني بالبشرة المختلطة

2- طرق العناية بالبشرة المختلطة بواسطة وصفات طبيعية

طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

تحتاج البشرة المختلطة كغيرها من انواع البشرة الى العناية الدائمة والمستمرّة، لناحية النظافة وتنظيف الوجه كل يوم، لازالة الاوساخ والبكتيريا التي تتراكم في البشرة خلال النهار، وازالة رواسب المكياج التي عند تركها قد تسبب اضرار للبشرة وحساسية واحمرار، بالاضافة الى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي وسليم لتبقى البشرة نضرة ومشرقة وكلها لون وحياة، على اعتبار ان نوعية الاكل تؤثر سواء ايجاباً او سلباً على البشرة.

وهناك انواع من المأكولات والمشروبات تسبب ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء. من هنا ضرورة تناول الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات لانعاش البشرة ولا سيما تناول المياه بكثرة لبشرة رطبة ونضرة في كل الاوقات.

هذا وان الراحة ايضاً مطلوبة للحصول على بشرة مشرقة، اذ ان التعب والارهاق، والحالة النفسية السيئة وقلة النوم، تنعكس سلباً على الوجه فيصبح شاحباً وتنتفخ العينين ويصبح لون البشرة باهتاً الامر الذي يجعل من النوم امر ضروري والراحة مهمة لبشرة مشرقة وخالية من الشوائب والعيوب. من دون ان ننسى استعمال واقي الشمس في فصل الصيف بشكل خاصّ كي لا تتضرر البشرة وتتكاثر التجاعيد فيها والبقع الداكنة.

ومن الطرق المستخدمة كثيراً للعناية بالبشرة الدهنية، هي الخلطات والوصفات الطبيعية، مثل خلطة العسل الطبيعي ولبن الزبادي، اذ ان هذه الوصفة تعد مثالية لناحية تبريد البشرة، ومحاربة الجفاف خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حاراً، فتعمل على ترطيب البشرة وتركها مشرقة ونضرة. كذلك يمكن اضافة ماء الورد الى هذه الخلطة على اعتبار انه بإستطاعته ان يتحكم بزيوت البشرة. وكل ما عليك فعله هو خلط هذه المكونات معاً، ووضع الخليط على الوجه وتركه لحوالي العشرين دقيقة قبل غسله. وعند تكرار هذه الوصفة اكثر من مرة في الاسبوع ستلاحظين الفرق سريعاً.

ومن الخلطات والوصفات الطبيعية المفيدة ايضاً للبشرة المختلطة، يمكنك ان تجربي خلطة البابايا والموز، اذ ان هذه الوصفة قادرة على منح البشرة الاشراقة التي تحتاجها، وتتحكم هي الاخرى بالزيوت واللمعان الزائد في البشرة.

3- تعريف البشرة الدهنية

طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

تعد البشرة الدهنية من الانواع الشائعة، وهي الاكثر ازعاجاً بالنسبة للسيدات نظراً لما تحتاجه من عناية خاصة ودقيقة واختيار مستحضرات وادوات محددة لحلّ مشكلة الزيوت التي تفرزها البشرة.

وتعاني البشرة الدهنية من لمعان دائم في الوجه، وبهتان في البشرة، مع تراكم الزيوت في مختلف مناطق الوجه مثل الانف والذقن والجبين، مع ظهور لحب الشباب والبثور والرؤوس سواء البيضاء او السوداء، كما وان هذه البشرة بإمكانها ان تفسد المكياج خلال ساعات كونها تفرز الكثير من الزيوت التي تؤثر سلباً على الاطلالة ومكياج الوجه بشكل خاصّ.

وتفقد البشرة الدهنية النضارة والاشراقة، كما وتتسع مسام البشرة نتيجة افرازات الدهنيات بكميات كبيرة من الغدد الدهنية التي تكون ذات حجم اكبر من باقي انواع البشرة سواء المختلطة او العادية او الجافة او الحساسة.

وعادةً ما تتغيّر البشرة بحسب الوقت او فصول السنة، بيد ان العناية بالبشرة الدهنية يفترض ان يكون مستمراً وفي كل الاوقات، مع ضرورة الانتباه الى نوعية الاكل التي يتم تناولها والابتعاد عن تلك التي تسبب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء كون البشرة الدهنية سهلة التأثر في هذا المجال.

4- خلطات العناية بالبشرة الدهنية من الفواكه والخضار

 طرق العناية بالبشرة الدهنية والمختلطة

تكثر الخلطات والوصفات الطبيعية التي يتمّ الاستعانة بها للعناية بالبشرة الدهنية، واكثرها تلك المكونة من الخضار والفواكه الطازجة والزيوت والحليب, واليك ابرزها:

  • النعناع الفلفلي: يعالج هذا النوع من النعناع البشرة الدهنية ومشاكلها، وخصوصاً كبر حجم المسام، على اعتبار انه يلعب دور المهدّئ والمبرد للبشرة، والذي يمنحها الانتعاش المطلوب. بالاضافة الى قدرته على مكافحة البكتيريا التي من شأنها ان تزيد افرازات الزيوت فيما لو لم تتمّ معالجتها ومتابعتها باستمرار.
  • عصير الليمون: يحتوي العصير كما هو معروف على الكثير من الفيتامينات وحمض الستريك المفيدة للبشرة من حيث تغذيتها وترطيبها ومنحها الانتعاش اللازم بالاضافة الى قدرة العصير على التخلص من الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية. وهو الافضل من بين الوصفات والخلطات المخصصة لهذا النوع من البشرة. وللاستفادة من خصائص عصير الليمون الجمالية في هذا الاطار، عليك ان تخلطي الليمون بالماء المقطر، ومسح الوجه بالخليط الذي حضرته، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ومن ثمّ غسل الوجه، وستلاحظين الفرق خلال ايام قليلة.
  • الرمان: يشتهر الرمان فوائده الجمالية للبشرة ومنها الدهنية، فهو مضاد لعلامات التقدم في السنّ، كونه غني بمضادات الاكسدة، كذلك هو غني بالفيتامينات التي تغذي البشرة وتقويها وتمنحها الترطيب اللازم والضروري وتحمي الجلد من الخلايا الحرة.
  • المانغو: اليك ايضاً المانغو الذي يعدّ من بين افضل الوصفات الطبيعية للبشرة الدهنية، اذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات، وفعال جدّاً في علاج البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء التي تعاني منها صاحبات البشرة الدهنية.

اقرأي المزيد: ابرز الخلطات للعناية بالبشرة الجافة والحساسة والمختلطة

مواضيع ذات صلة

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني
لايف ستايل

كارمن بصيبص: أبوح لك بأسراري وهذه هي المرأة التي تستفزّني