طرق سهلة للتحكّم بالجوع خلال صوم رمضان

طرق للتحكم بالجوع في رمضان

مصدر الصورة: موقع Shutterstock

إذا التزمت باعتماد طرق للتحكم بالجوع في رمضان، ستصومين كلّ أيامه براحة ومن دون أن تشعري بأي عوارض مزعجة، وهي نصائح يقدّمها معظم أطباء الصحة واختصاصيّي التغذية، الذين يشدّدون أيضًا على الالتزام بالنصائح لتحضير الجسم للصوم.

ias

ليس من السهل الامتناع عن تناول الطعام لساعات، خصوصًا إذا كنت معتادة على اتّباع نظام معيّن لتناول الوجبات، وإذا كنت أيضًا تمارسين خلال اليوم مجهودًا في العمل أو الدراسة، ولكن ستمرّ أيام الشهر الفضيل من دون أن تشعري بأنّك جائعة إذا طبّقت النصائح التالية.

تناول وجبات غنيّة بالبروتين

إحرصي على إدراج الأطعمة الغنية بالبروتين على قائمة وجباتك خلال شهر رمضان. فعلى السحور، تناولي مثلًا البيض ومنتجات الحليب، وعلى الإفطار اللحوم والأسماك والحبوب، وغيرها من الخيارات. فالبروتينات تُشعركِ بالشبع لساعات طويلة، وتمدّ جسمكِ بالطاقة طوال اليوم.

طرق التحكم بالجوع في رمضان
مصدر الصورة: موقع Freepik

تناول خضروات غنيّة بالألياف

تساعد الألياف على امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، فتساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول. كذلك، هي تعزّز صحّة الأمعاء والجهاز الهضمي، وتقي بالتالي من الشعور بأي اضطراب في المعدة بسبب الجوع.

تجنّب الحلويات على السحور

امتنعي عن تناول الحلويات على السحور، فهي تسبّب خلال النهار ارتفاع السكر بالدم وهبوطه بشكل سريع، الأمر الذي يُشعرك بجوع لا يُحتَمَل. استبدليها بالفاكهة التي تعدّ من أفضل البدائل للسكّر الاصطناعيّ، وأطعمة تحتوي على النشويّات، البروتين والألياف.

سيكون الصوم سهلًا جدًا عليكِ إذا التزمت بتطبيق هذه النصائح يوميًّا”

إيجاد مصدر إلهاء

من الضروري أن تبحثي عن مصدر إلهاء عندما تشعرين بالجوع خلال الصوم، فمثلًا شاهدي فيلمًا، أو أدّي الصلاة، أو قابلي صديقاتكِ، أو مارسي هوايتكِ المفضّلة مثل الرسم والقراءة.

شرب الماء بين السحور والإفطار

إحرصي على شرب ما يعادل ليترين من الماء في الفترة الممتدة بين وجبتي الإفطار والسحور، ولكن قسّمي ذلك على فترات متقطّعة، لأن عند شربه بكميّة كبيرة دفعة واحدة تطرده الكلى بعد وقت قصير. بهذه الطريقة، ستحمين نفسك من الشعور بالعطش والجوع خلال ساعات الصيام. وبالمناسبة، هذه الخطوة هي أيضًا من القواعد لإنجاح ريجيمكِ في رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية