زيوت طبيعيّة لعلاج آلام الدورة الشهرية مفعولها أفضل من المسكّنات

علاج الام الدورة الشهرية

مصدر الصورة: موقع Freepik

تبحث معظمنا عن علاج الام الدورة الشهرية التي قد تتنوع عوارضها المزعجة بين انقباضات في أسفل البطن وأوجاع في الظهر والرجلين والرأس وارتفاع الحرارة، وغيرها. وإضافة إلى المسكّنات، في إمكانك اعتماد علاجات منزلية تخفّف آلام الطمث، وتُشعرك براحة كبيرة.

ias

آلام الدورة الشهرية، وتحديدًا الانقباضات، هي نتيجة حدوث تقلّصات في عضلات الرحم، تسببها مواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين (Prostaglandins)، وخصوصًا في اليوم الذي يسبق موعدها، أو خلاله. وبما أنّ بعض الأجسام تعاني من حساسية تجاه تركيبات الأدوية، تعدّ الحيل المنزلية لعلاج آلام الدورة الشهريّة الأفضل، ومن بينها الزيوت الطبيعيّة التالية.

زيت اللافندر

هو مُرخٍّ طبيعيّ للعضلات، الأمر الذي يساعد على تخفيف حدّة التوتّر المصاحبة لانقباضات الحيض. وللاستفادة من خصائصه، في إمكانك تدليك المنطقة التي تشعرين بالألم فيها به، أو إضافة بضع قطرات منه إلى حوض ماء ساخن والجلوس فيه للاسترخاء، وفي الوقت نفسه تعزيز جمال بشرة جسمكِ، إذ ينعّمها ويعالج مختلف مشاكلها.

طرق لعلاج الام الدورة الشهرية
مصدر الصورة: موقع Pexels

زيت القرفة

هو مضاد طبيعيّ للالتهابات، ويساعد أيضًا على تخفيف الآلام الناتجة عن انقباضات الحيض من خلال تسخينه قليلًا وتدليك مكان الألم به. كذلك، هو يرخّي عضلات المعدة، فيعطيك الطاقة ويخفّف من حدّة التوتّر التي تشعرين بها.

زيت النعناع

يشتهر زيت النعناع برائحته القويّة والجميلة التي تساعد على الاسترخاء والشعور بالتوازن والنشاط، وكذلك علاج آلام الرأس والمعدة والغثيان. تنشّق رائحة هذا الزيت في الهواء تسهّل أخذ نفس عميق، الأمر الذي يعزّز وصول الأوكسيجين إلى العضلات ويخفّف التوتّر. كذلك، تدليك مكان الألم في المعدة به يحسّن تدفّق الدورة الدمويّة، الأمر الذي يخفّف الألم ويُشعرك برتياح أكبر.

> حاولي قدر الإمكان الاستغناء عن الأدوية المسكّنة من خلال علاج الآلام بهذه الزيوت ذات الخصائص المهدّئة.

مزيج من الزيت الطبيعيّة

إمزجي كمية متساوية من الزيوت المعالجة للآلام، مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الأرز وزيت البابونج وزيت بذور الشمر، فهي تساعد على توازن الهرمونات وتخفّف العوارض المصاحبة للدورة الشهريّة، مثل الآلام وتقلّب المزاج، وتدليك مكان الألم في البطن به، خلال الدورة الشهريّة، وتكرير ذلك يوميًا حتّى بعد انتهائها، وستلاحظين أنّ حدّة الآلام خفّت كثيرًا في الدورة المقبلة.

وعلى هذا الصعيد، نذكّركِ بعدم تصديق خرافات عن الدورة الشهريّة أثبتت الدراسات عدم صحّتها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية