فيتامينات قد لا تحصلين عليها!

فواكه

 

ias

 

ينصح خبراء التغذية بتناول أربع إلى خمس حصص من الخضاركل يوم، وثلاث إلى أربع حصص من الفواكه، وثلاثة أكواب من الحليب أو مشتقاته، وست أونصات تقريباً من البروتين الموجود في اللحم والسمك والبيض والفول والمكسرات، وست أونصات من الحبوب. فمن منا الحصص على هذه الكميات الغذائية؟

ـ يوصي الأطباء بتناول نوعين من المكملات، هما الفيتامين D وأحماض أوميغا 3، لاسيما إذا كنت امرأة شابة في سن الإنجاب.

ـ أظهرت الدراسات وجود رابط بين المستويات الضئيلة للفيتامين D وزيادة الوزن، والاكتئاب، ومرض القلب، والزكام المتواتر. واللافت أنه يصعب الحصول على الكمية الكافية من الفيتامين D من الأطعمة لوحدها. فمعظم النساء في حاجة إلى 600 وحدة من الفيتامين D كل يوم.
ـ أما أحماض أوميغا 3، المتوافرة مبدئياً في السمك الدهني، مثل السلمون والسردين والاسقمري، فقد تبين أنها تحارب مرض القلب والاكتئاب وزيادة الوزن. لذا، ينصح الأطباء بتناول السمك الدهني ثلاث مرات أسبوعياً وتناول مكمل من زيت السمك فيه 1000 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية و300 ملغ على الأقل من حمض DHA.

ـ ثمة جدل قائم بين الأطباء واختصاصيي التغذية حول فوائد تناول المكملات الغذائية، لكن أغلبية الخبراء يوصون بتناول المكملات بسبب معاناة الجسم عموماً من نقص كبير في الفيتامينات.

ـ إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الحبوب، فأنت في حاجة إلى كمية أكبر من الحبوب لتساعدك في الحصول على ما يكفي من الفيتامينات B، مثل الفولات، وكذلك الألياف التي تساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

ـ إذا كنت لا تتناولين كمية كافية من الفواكه عليك التخفيف من تناول الحلويات. فقد تبيّن أن 33 في المئة فقط من الأشخاص يتناولون كمية كافية من الفواكه بسبب التركيز غالباً على النكهات الحلوة الموجودة في الصودا والسكاكر.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية