في اليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة 50 إمرأة إماراتية دخلت التاريخ

مصدر الصورة: حساب الشيخة موزة آل مكتوم على انستغرام mozahmm@

في اليوم الوطني الخمسين لدولة الامارات العربية المتحدة، نخبرك عن 50 امراة اماراتية دخلت التاريخ بانجازاتها، إذ أنّ كل واحدة منهنّ حقّقت إنجازات رغم القيود الصارمة المفروضة عليها في المجتمع، ومن بينهنّ إماراتيات قدّمن إنجازات في سنّ صغيرة.

ias

ما من أمر يقف عائقًا أمام صاحبات الإرادة الصلبة، وهذا ما أثبتته نساء إماراتيّات رفعن اسم بلدهنّ عاليًا في مختلف الأصعدة. فهنّ تبوّأن أهم المناصب وحققّن إنجازات في مجالات كان العمل فيها محصورًا بالرجال، ليؤكّدن أنّ النجاح يرافقهنّ دومًا للوصول إلى ما يطمحن إليه.

50 إمرأة إماراتية يحتذى بها!

في اليوم الثاني من شهر ديسمبر، تحتفل الإمارات بعيدها الخمسين، إذ يكون قد مرّ 50 عامًا تطوّرت خلالها لتصبح اليوم واحدة من أهم الدول في العالم، والسبب إنجازات حقّقها مواطنوها، فئة كبيرة منهم "نساء طموحات"!

الشيخة فاطمة بنت مبارك

تحمل لقب "أم الإمارات"، وهي التي أسّست أوّل جمعية نسائية في الإمارات وجمعية تنمية المرأة، ذلك عام 1973، وأنشأت بعد ذلك بعامين الاتّحاد النسائيّ العام، ومن ثمّ المجلس الأعلى للأمومة والطفولة عام 2003، وبعدها بـ 3 سنوات مؤسّسة التنمية الأسريّة. وقد حصلت طوال مسيرتها على أكثر من 500 جائزة.

الشيخة فاطمة بنت مبارك
مصدر الصورة: الصدارة نيوز

ليست هذه إنجازاتها فحسب، فهي تعاونت أيضًا مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشاركت في إنشاء منظّمة المرأة العربية لخدمة النساء العربيات المهاجرات المحتاجات إلى المساعدة.

الشيخة منال بنت محمد آل مكتوم

ناضلت بجهودها في سبيل تحقيق المساواة بين الجنسين في المنطقة العربية، وتحديدًا في الإمارات، فدعمت النساء لتحقيق مطالبهنّ، وساهمت في إنشاء كتاب إرشادي للشركات الإماراتية عن هذه القضيّة.

لبنى القاسمي

نجحت بنيل لقب أقوى امرأة في الشرق الأوسط في العامين 2015 و2017، وهي أيضًا أوّل إماراتية تحصد جائزة كلينتون العالميّة للمواطن، وذلك بفضل إنجازاتها التي حقّقتها عبر المناصب التي تشغلها. فهي أول امرأة تُعيَّن في منصب وزاري في الدولة، بفضل منصبها كوزيرة للتسامح في الإمارات العربيّة المتّحدة.

سارة الأميري

تشغل مناصب كانت محصورة بالرجال، ومن بينها رئيس مجلس وكالة الإمارات للفضاء، ونائب مدير مشروع بعثة الإمارات للمريخ ورئيس مجلس الإمارات للثورة الصناعيّة الرابعة، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدّمة.

ريم الهاشمي

من الذين لهم الفضل بفوز الإمارات باستضافة فعالية اكسبو دبي 2020، وهي تتبوّأ مناصب مهمّة تثبت من خلالها جدارتها بوضع الإمارات على الخارطة العالمية للدول المتقدّمة، مثل، وزيرة دولة الإمارات العربيّة المتحدة للتعاون الدوليّ ورئيس مجلس إدارة جمعيّة دبي العطاء.

نايلة الخاجة

أول مخرجة ومنتجة أفلام إماراتيّة، وقد ساهمت إنجازاتها بارتقاء الإمارات إلى مستويات عالية جدًا في مجال الأفلام. وفي العام 2018، نجحت بأن تصبح أول امرأة إماراتية يصل مشروعها إلى مهرجان كان السينمائي. هي الرئيس التنفيذي لشركة Nayla Al Khaja Films، مؤسّسة The Scene Club، أول نادٍ للأفلام في دبي.

الشيخة موزة آل مكتوم

هي أول امرأة إماراتية تشغل منصب طيار، والأولى بمنصب ملازم أول طيار في شرطة دبي، وهي بنجاحها هذا، ألهمت الكثيرات للانخراط في مجال الطيران.

نورة المطروشي

هي أول رائدة فضاء إماراتيّة وعربيّة، والمرأة الـ 66 التي تسافر إلى الفضاء، وقد اختيرت من بين 4000 مرشّح ليتمّ تدريبها لمهمّات استكشاف الفضاء.

لانا زكي نسيبة

هي أول امرأة بمنصب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة منذ سبتمبر 2013، وهي تركّز على قضايا السلام والأمن، التنمية المستدامة، حقوق الإنسان، تمكين المرأة وغيرها.

الدكتورة أمينة الرستماني

أتت في المرتبة التاسعة على القائمة السنوية الخامسة لشركة CEO الشرق الأوسط لأقوى النساء العربيّات في العام 2015. هي تشغل منصب الرئيس في مؤسسة TECOM للاستثمار، وهي تشرف على 3 من أكبر المشاريع الإعلامية في الإمارات، وهي مدينة دبي للاستوديوهات ومدينة دبي للإعلام والمنطقة العالميّة للإنتاج الإعلامي.

منى المنصوري

مهندسة ومصصمة أزياء، نالت عدّة جوائز، منها لقب سفيرة الإمارات في صناعة الموضة العالمية للعام 2018، وجائزة مجلة استثمارات لأفضل مبادرات مهنية للمرأة، وجائزة أفضل مبادرات الارتقاء بالمكانة الاستثمارية لدولة الإمارات عالميا للعام 2018، وجائزة أفضل المبادرات الإنسانية والمجتمعية.

الشيخة لطيفة آل مكتوم

تخطّت العوائق وانخرطت في عالم الفروسية، فشاركت في عدّة بطولات وحصلت على الكثير من الجوائز، وأصبحت أوّل امرأة تمثّل الإمارات في الألعاب الأولمبية، وذلك في العام 2008.

أعلاه، تحدّثنا عن 12 من السيدات الإماراتيات اللواتي حققن إنجازات كثيرة، وفي ما يلي نتحدّث عن 40 امرأة أخرى.

> "إنّ القادة لا يولدون، بل تتمّ صناعتهم." الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

  1. فاطمة القبيسي: أصغر ناشطة وأول إماراتيّة تتخرّج من كليّة الحقوق في جامعة هارفرد.
  2. شمّا المزروعي: أصغر وزيرة في العالم، إذ شغلت منصب وزير شؤوون الشباب في الإمارات في سنّها الـ 22.
  3. آمنة الحداد: أول إماراتية رياضيّة محجّبة تشارك في أولمبيات رفع الأثقال في الشرق الاوسط، وهي شاركت في حملات إعلانية كثيرة، منها لشركة Nike.
  4. فاطمة الكعبي: سجّلت 10 ابتكارات باسمها عندما كانت في عمرها الـ 15، ومن بينها، جهاز طابعة بريل للمكفوفين على شكل روبوت.
  5. فاطمة الجابر: أول إماراتية يتم انتخابها في مجلس إدارة الغرفة التجارية، وهي أيضًا المسؤولة التنفيذية للعمليات في مجموعة الجابر.
  6. لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي: شغلت مناصب وزارية عديدة هي، وزيرة الاقتصاد والتخطيط، وزيرة التجارة الخارجية، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، ووزيرة الدولة للتسامح.
  7. ياسمين الملّا: أدخلت الإمارات في سوق الموضة العالميّة، بعد تعاونها مع دور عالمية فاخرة، مثل Dior وLouis Vuitton.
  8. سلمى البلوشي: أول إماراتيّة ترقى إلى رتبة ضابط أوّل في الاتحاد للطيران.
  9. زهرة لاري: أوّل إماراتية محجّبة تشارك في منافسات التزلج على الجليد.
  10. ريم بنت ابراهيم الهاشمي: وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدوليّ في الإمارات منذ العام 2016.

> "نحن بحاجة لدعم المبادرات لتحقيق المزيد من المشاركة للإماراتيات في القطاعات غير الإدارية." نوف العفيفي

  1. نوف العفيفي: أوّل إمارتية تعمل في مراقبة الحركة الجويّة في الإمارات، وذلك منذ العام 2011.
  2. أمل القبيسي: أول امرأة عربية تُنتخب كرئيسة لمجلس وطني.
  3. رجاء عيسى القرق: تتبوّأ دكتوراه في الطب ونائب رئيس مجموعة عيسى الصالح القرق.
  4. إلهام القاسمي: أول إمرأة عربيّة تصل إلى القطب الشماليّ.
  5. مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان: واحدة من أشهر مصممات المجوهرات، إذ تقدّم مجوهرات فاخرة من خلال علامتها MKS Jewellery.
  6. مريم المنصوري: أول إماراتية مقاتلة في سلاح الطيران تحمل رتبة رائد.
  7. أسماء هلال لوتاه: أوّل إماراتيّة تدير مشروعًا لرياضة البيلاتس، وافتتحت في العام 2008 أوّل مركزًا صحيًّا مرخّصًا في البلاد.
  8. الشيخة موزة مروان: أوّل امرأة تشغل منصب ملازم أوّل طيّار في شرطة دبي.
  9. عليا المنصوري: أصغر باحثة إماراتية في مجال علوم الفضاء الخارجي، وقد فازت بمسابقة "الجينات في الفضاء" في عمرها الـ 15.
  10. ندى البدواوي: أوّل سباحة إماراتية في تاريخ دورة الألعاب الأولمبية الصيفيّة.

> "لا يمكنك حقًا النظر إلى المستقبل من دون النظر إلى الماضي والحاضر." حور القاسمي

  1. حور القاسمي: تبوّأت منصب مديرة بينالي الشارقة في الـ 22 من عمرها، فهي مولعة بالثقافة والفنون، وتتحدّث اليابانية، والروسية، والفرنسية وغيرها من اللغات.
  2. مريم بحلوق: أول إماراتية تعيّن في منصب الرئيس التنفيذي لشركة تنفيذ التابعة لبنك الإمارات دبي الوطنيّ، وهي مسؤولة عن حوالي 2,700 موظّف.
  3. أسماء الجناحي: أول مبارزة بالسيف إماراتيّة وقدّ حصلت على ميداليّات نتيجة فوزها في عدّة منافسات.
  4. بلقيس فتحي: مغنيّة إماراتية حقّقت ألبوماتها نجاحات عالمية كثيرة، واحتلت المرتبة الـ 30 في قائمة فوربس لأكثر الشخصيات تأثيرًا في مجال الموسيقى.
  5. ريم المرزوقي: أول إماراتيّة تحصل على براءة اختراع من الولايات المتّحدة الأميركيّة لتصميمها سيارة يمكن قيادتها من دون استخدام اليدين.
  6. سحر العوضي: هي أول شيف إماراتية في فندق برج العرب، حيث تعمل في مطبخ ذي معايير عالمية.
  7. فاطمة فردان: أول مصممة إماراتية تشارك في أسبوع الموضة النيويوركي، حين عرضت مجموعتها في العام 2015.
  8. عهود الرومي: أول وزيرة للسعادة في العالم، وهي أيضصا وزيرة الدور للتطوير الحكومي.

> "كونوا أكثر إيمانًا بقدراتكنّ، هذا لن يتنافى مع أنوثتكنّ وتقاليدكنّ." سعاد الشامسي

  1. سعاد الشامسي: هي أوّل مهندسة طيران إماراتيّة.
  2. ماجدة علي راشد: تشغل منصب الرئيس التنفيذي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي.
  3. رفيعة هلال بن دري: مصممة أزياء أسست علامة موزان للعبايات الأنيقة، والتي تحظى بشهرة في مختلف الدول، وتختار الكصير من النجمات تصاميمها.
  4. ابتسام البدواوي: أول إماراتية تتولى قيادة معهد قضائي، إذ تشغل منصب مدير عام معهد دبي القضائيّ.
  5. الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي: هي أوّل عربية تتولى رئاسة الاتحاد الدولي للناشرين، وهي أيضًا رئيس مجلس إدارة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير.
  6. عائشة بن بكر: نائبة رئيس مجلس شركة "إعمار للتطوير"، وخبيرة الإدارة والمدن الذكية والرقمنة.
  7. الدكتورة فريدة الحوسني: شخصية إماراتية ملهمة، ولها دور في قيادة التغيير في أنظمة التقصّي الالكترونية للأمراض المعدية.
  8. أريج الحمادي: لاعبة كرة قدم إماراتية، حطّمت الرقم القياسيّ العالمي في غينيس لأكبر عدد مرات ترويض لكرة القدم في دقيقة واحدة.
  9. فاطمة آل علي: أول امرأة عربية تشرف على بطولة عالميّة للاتّحاد الدوليّ لهوكي الجليد "IIHF" لمرّتين متتاليتين.
  10. علياء النيادي: أول إماراتية تؤدّي الباليه في "مهرجان موسيقى أبو ظبي الكلاسيكيّة".

أخيرًا، نذكّرك بنساء إماراتيّات سطع نجمهنّ بقوة في العام 2019.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية