كيف تنتقل فطريات القدمين وكيف تتلافينها؟

فطريات أظافر القدمين

فطريات أظافر القدمين

تكاد فطريات أظافر القدمين تشكّل لنا الهاجس الأكبر، كون انتقالها يتمّ بأسهل الطرق وأغربها، ولا يمكننا تحديدها بأمّ العين بهدف الهروب منها! لذا، تهتمّ ياسمينة في موسم الصيف أن تعرض أمامك أبرز طرق انتقال فطريات أظافر القدمين وأهمّ السبل لمحاربتها وقطع الطريق أمامها. 

ias

 

                        هذه المشاكل الصحية تبرزها القدم!

 

انتقال الفطريات:

إنّ فطريات أظافر القدمين تنتشر بشكل واسع بين الرياضيين وكلّ من يضطر الى انتعال الحذاء المغلق لوقت طويل خصوصاً في فصل الصيف الحارّ، وذلك بسبب تعرّق أقدامهم لوقت طويل من دون تجفيفها أو تنظيفها بالمياه والصابون. ولأنّ الفطريات تعيش لوقت طويل خصوصاً في المناطق المظلمة والرطبة، فتعتبر أبرز مصادرها الخطرة هي متاجر الأحذية وخصوصاً المغلقة منها، حيث تختبئ فيها الفطريات وتتكاثر، على أطراف أحواض السباحة حيث تكثر بؤر المياه غير المتجددة، وفي الجوارب المتعرّقة غير المُستبدلة. 

 

                     تأثير النوم بالجوارب على الصحة

 

كيف تحاربينها؟

لتفادي الاصابة بفطريات القدمين التي قد تبدأ بالاصفرار والتعرّج وقد تنتهي بالتهابات القدم ككلّ نتمنّى عليك أن تُبقي في بالك هذه النصائح: 

 

  • حافظي على أظافر قدميك مقلّمة، نظيفة وجافّة، أي حاربي تعرّقها وإعوجاجها هرباً من الفطريات الفتّاكة. 

 

  • اختاري الجوارب القطنية التي تمتصّ التعرّق وتتيح لقدميك التنفّس، وفي حال كنت مضطرّة لالتزامها طوال اليوم في حذاء مغلق، احرصي على تبديلها حين تتعرّق، على أن تنشّفي قدميك جيّداً. 

 

  • استخدمي بودرة أو مرهم طبّي واقي للفطريات، تفركين به قدميك يومياً بعد غسلهما وتجفيفهما جيداً وفي الصباح قبل ارتداء الجوارب والحذاء. 

 

              4 نصائح فعّالة للعناية بالقدمين

 

  • في النوادي الرياضية، وحول برك السباحة التزام انتعال الاحذية المسطّحة البلستيكية التي تحمي قدميك من الفطريات المتنقّلة. 

 

  • عند تجريب الاحذية في المتاجر احرصي ألا تكوني حافية القدمين بل اتركي في حقيبتك جوارب تشكّل عازلاً بين قدمك والفطريات. 

 

  • ,واظبي على تهوئة قدميك يومياً وخصوصاً بعد يوم شاق وطويل وخلال الليل. 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية