لتخسري الوزن بسرعة، دايت جديد يعتمد على أيام دورتك الشهرية!

لتخسري الوزن بسرعة، دايت جديد يعتمد على أيام دورتك الشهرية!

إنّ هورموناتك تتغير طوال الشهر بحسب أيام دورتك الشهرية، ولذلك عليك أن تأخذيها بعين الاعتبار حينما تريدين أن تتبعي حمية غذائية، توصل بعض اختصاصيي التغذية إلى حمية أو دايت تعتمد على دورتك الشهرية، تعرفي إليها في التالي! 

ias

أيام 1-5: الحيض

تمثل الأيام الخمسة الأولى الوقت الذي يحدث فيه فقدان الدم، وبالتالي يعرضنا أكثر لخطر انخفاض مستويات الحديد. من المهم جداَ أن تحصل على الأطعمة الغنية بالحديد، كما يجب تناول مستويات أفضل من الفيتامين سي من أجل ضمان امتصاص الحديد.

الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء والسبانخ والخضار الورقية.

والنقطة المهمة هنا هي الرياضة، إن كنت لا تشعرين بالألم، وكانت الأعراض خفيفة، عليك أن تقصدي الجيم وتقومي بالتمارين في هذه الفترة. والسبب، يعزز هرمون الاستروجين قدرة المرأة على التحمل، وبالتالي سيكون أداء جسمك في ذروته، وقد تجدين أنّك تتحملين الألم أكثر، لذلك، زيدي من التمرينات وحدتها.

أيام 5-14: Follicular Phase

ترتفع مستويات الطاقة لديك قليلاً بعد توقف النزيف. يستعد جسمك للإباضة، لذلك تبدأ الهرمونات مثل FSH في الزيادة ببطء لإخبار الجسم بالاستعداد لإطلاق البويضة. أظهرت الدراسات أنه في هذه المرحلة، قد تكون النساء أقوى، ويحرقن طاقة بشكل أكبر. لذلك من المهم أن تغذي جسمك بشكل صحيح عن طريق استهلاك ما يكفي من الكربوهيدرات الصحية، والتي تشمل الشوفان والأرز البني والفواكه والخضار الليفية والعدس.

يوم 14-16: الإباضة

مستويات هرمون الاستروجين والتستوستيرون ترتفع، وهذا قد يؤدي إلى تغيير في مستويات الشهية لدينا. ذكرت العديد من النساء أنهن أقل جوعًا في هذه الأيام، لذلك من المهم الحصول على المزيد من الأطعمة عالية الجودة. الأطعمة الغنية بالبروتين جيدة في الحفاظ على مستويات الطاقة المستدامة. تعد الأطعمة الغنية بالألياف مهمة أيضًا خلال هذا الوقت لأنها تساعد الجسم على التخلص من السموم وزيادة مستويات الهرمونات المنتجة.

أيام 17-28: المرحلة الصفراء وفترة ما قبل الحيض

في الأيام القليلة التي تسبق دورتنا، يمكن أن يجعلنا التغيير في الهرمونات نشعر بالجوع. قد نتوق إلى تناول الأطعمة الدهنية غير الصحية مع استعداد أجسامنا للفترة المقبلة. قد تعاني بعض النساء من التشنج حتى قبل الأسبوع. المغنيسيوم عنصر غذائي رائع للمساعدة في تخفيف أو منع الأعراض المؤلمة. للمساعدة في السيطرة على الشهية، ثبت أيضًا أن فيتامينات ب تلعب دورًا في إنتاج السيروتونين الذي يلعب دورًا في مكافحة الجوع. حاولي أن تبتعدي عن المأكولات الدهنية، وحاربي هذا الجوع من خلال تناول بروتينات صحية، ابتعدي عن السكر والكاربوهيدرات.

الأكلت المفضلة: المكسرات، البذور، الفطر، الحمص، المأكولات البحرية مثل السلمون أو التونة، السبانخ، اللفت والهليون فيتامينات ب: الحبوب الكاملة واللحوم والبيض ومنتجات الألبان

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية