هل لون دم الدورة الشهرية دليل خلل في الهرمونات؟

لون دم الدورة الشهرية دليل الهرمونات

مصدر الصورة موقع Adobe Stock

إن كنت تتساءلين هل لون دم الدورة الشهرية دليل خلل في الهرمونات؟ سنقدم لك الجواب المناسب لتتمكني من معرفة إن كنت تعانين من أي مشكلة صحية. وبالمناسبة، اطّلعي على حقائق صادمة عن لون دم الحيض.

ias

ترافق الدورة الشهريّة الكثير من العوارض، التي تكون عاديّة، وأخرى تكون مؤشّرًا إلى معاناتك من عامل صحيّ أو غذائيّ معيّن. في هذا الإطار، يشير الأطباء إلى أنّ لون دم الدورة الشهريّة يخبر الكثير عن الحال الصحيّة للمرأة، وهذه أبرز المعلومات عن ذلك الموضوع.

مؤشرات لا تهمليها!

يجب الإشارة إلى أن الدم النازل خلال فترة الحيض يتكون من خلايا الدم وجزيئات البروتين والمواد الكيميائية الأخرى، والتي يتم تفريغها من الرحم. ولذلك، يختلف لون الدم النازل من إمرأة إلى أخرى بناءً على عوامل عدة.

دلالات لون دم الدورة
مصدر الصورة موقع Adobe Stock
  • اللون الداكن: إذا كان لون الدم داكناً، فهذا يشير إلى وجود اضطرابات في الهرمونات. وهو يؤشر إلى إنخفاض في مستوى هرمون الإستروجين، ما يؤدي إلى تقليل تكوين الغدد اللبنية ويزيد من كثافة النسيج الدموي الموجود في الرحم. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى تراكم الدم داخل الرحم وتغيير لونه إلى داكن.
  • اللون الأسود: كذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى البروجستيرون، الذي يتم إفرازه في المرحلة الثانية من الدورة الشهرية، إلى زيادة التجلط والتكتل في الدم، مما يجعل الدم النازل يبدو أكثر سواداً.
  • لون الدم الأحمر الفاتح: إذا كان لون الدم الذي تفرزه المرأة خلال فترة الدورة الشهرية أحمر فاتح، فهذا يعني أن الدم جديد ويتم تفريغه بسرعة من الرحم. يمكن أن يرتبط هذا اللون بالتغييرات الهرمونية أو استخدام بعض الأدوية.

إذًا، يمكنك أن تعرفي المشكلة الصحية التي تعانين منها من خلال لون دم الدورة، ولا يفوتك الإطلاع على حقائق عن الدورة الشهرية تناقض كل معلوماتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية