Yasmina

مؤشرات غير متوقعة لإصابتك بفقر الدم

مؤشرات غير متوقعة لإصابتك بفقر الدم

فئة كبيرة من النساء تعاني من مرض فقر الدم لاسيما بسبب الدورة الشهرية، وأحياناً قد تصابين بعوارض صحية غريبة وتشعرين بتعب مزمن من دون أن تعلمي أنها قد تكون مؤشر لإصابتك بهذا المرض البسيط والخطير في نفس الوقت لاسيما إن لم يتم علاجه في الوقت المناسب. ولأن ياسمينة حريصة على صحة المرأة العربية اختارت أن تعرفك على أ÷م المؤشرات غير المتوقعة التي تدل على إصابتك بفقر الدم.

قبل الكشف عن العوارضن لا بدّ أن تعلمي أن عمل الحديد في الدم يكمن في نقل الأكسيجين الى كافة خلايا الجسم وأعضاءه، لذلك نقص الحديد في الدم يقلل من نسبة إنتاج الكرويات الحمراء التي بدورها تنقل الأوكسيجة والغذاء، لذلك لا تهملي نفسك عند الشعور بالعوارض التالية:

  • تساقط الشعر: يُعتبر تساقط الشعر أمر طبيعي فالفرة تتجدد بين المواسم لكن في حال طال الإنتظار وبدأت تانين من تساقط الشعر المزمن الذي تخطى الـ 3 أشهر لا بد من دق ناقوس الخطر والتوجه الى طبيب الصحة من أجل الخضوع للفحوصات الطبية التي تكشف عن نسبة الحديد في الدم، لأن نقصه يؤدي الى عدم إيصال الأكسيجين بشكل كاف الى البصيلت ما يسبب في تلف الجذور وتساقط الشعر.
  • عدم القدرة على التركيز والتعب الشديد: إن كانت كميات الأكسيجين لا تصل بشكل صحيح الى خلايا الجسم هذا يعني أنك تفقدين النشاط رويداً رويداً، لذلك فإن الشعور بالتعب الدائم وعدم القدرة على التركيز بالإضافة الى ديق في التفس، لا بدّ أن تفكري أولاً بنقص الحديد في الدم وعلاج هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن.
  • الشقوق الظاهرة عند زوايا الشفاه: في حال كنت تشعرين بإصفرار لون البشرة بالإضافة الى تورم في اللسان وتشققات عند زوايا الفم، لا بدّ من التحرك فوراً وعدم غض النظرعن تلك العوارض التي تدل على نقص حاد للحديد في الدم.
  • أوجاع في الساقين أثناء النوم: في حال كنت تشعرين أثناء النوم بأوجاع في الساقين وتشعرين بالرغبة الدائمة بتحريكها لتتخلصي من تلك الأوجاع والتشنجات، فقديكون ذلك مؤشراً لفقر الدم ولنقص في فيتامين الـ B12 أيضاً.

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر