ما الأسباب التي تجعلك جائعة طوال الوقت؟

في معظم الأحيان، يكون للجوع سبب واضح، مثل عدم تناول ما يكفي من الطعام أو اختيار وجبات الطعام التي لا تحتوي على كمية مناسبة من العناصر الغذائية (الكربوهيدرات والبروتين والدهون)، في أحيان أخرى، فإن السبب الذي يجعلك تشعرين بالجوع باستمرار هو غير معروف وفي التالي نقدّم لك أبرز هذه الأسباب.

ias

الملح يقوي شهيتك

نعم، يجعلك تشعرين بالعطشعلى المدى القصير. ولكن مع مرور الوقت فإن تناول كميات كبيرة من الملح يجعلك تشربين أقل وتأكلين أكثر، أظهرت الأبحاث الحديثة. بعد أسابيع من اتباع نظام غذائي غني بالملح، ذكر المشاركون في الدراسات التي نشرت في مجلة التحقيقات السريرية أنهم يعانون من الجوع. يحفز الملح الجسم على الحفاظ على الماء، وهو ما يفعله عن طريق إنتاج مركب يسمى اليوريا. هذه العملية تتطلب الكثير من السعرات الحرارية، لذلك تزيد من شهيتك ويمكن أن يجعلك تشعرين بالجوع طوال الوقت. 

تأكلين الكثير من النشويات

عند بدء يومك بالحبوب النشوية أو سريعة الهضم مثل الكربوهيدرات أو الفطائر أو الخبز المحمص فإنك تحفزين هرمونات الجوع الخاصة بك وتجعلينها أكثر نشاطًا طوال اليوم. هذه الأطعمة تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين والكورتيزول (هرمون يشجع على تخزين الدهون) وبالتالي تشعرين بالجوع. للحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وتجنب الجوع طوال اليوم، يقترح البعض تناول وجبة إفطار من البروتين والكربوهيدرات منخفضة بالنشويات، مثل البيض والخضرواتتأجيل الخبز والحبوب لتناول للغداء والعشاء.

القلق والتوتر

القلق يبقيك مستيقظة في الليل، فإنّ قلة النوم يمكن أن تزيد من شهيتك. بالإضافة إلى ذلك الإجهاد يرفع مستويات الكورتيزول، والتي يمكن أن تحفز الجوع. 

تأكلين القليل في مدة قصيرة

أنت تأكلين وجبات صغيرة في وقت قليل.بدلا من ذلك، تناولي الطعام كل أربع ساعات أو نحو ذلك. تناولي وجبة مع البروتين والألياف والدهون الصحية ثلاث مرات في اليوم، واستكملي بالوجبات الخفيفة المناسبة لك مثل الجوز. 

أنت تشعرين بالملل

الأكل هو أسرع حل عندما تشعرين بالملل، فهو يملئ الوقت والفراغ، وهذا أمر طبيعي وجزء من شخصيبتك، إمّا تسيطرين عليه أو يسيطر عليك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية