ما هي اسباب ضيق التنفس والكتمه؟

إن اسباب ضيق التنفس والكتمه كثيرة ومتعددة وتتغيّر شدّتها أو حدّتها وفقا للمرض الذي تخفيه، وتتغير من حالة الى أخرى. فما هي اسباب ضيق التنفس التي يشعر بها المرء أحيانا؟ وهل هناك حاجة للخوف أو الهلع؟

ias

تشمل اسباب ضيق التنفس عددا كبيرا من الأمراض، منها اعراض مشاكل القلب والاضطرابات النفسية، وغيرها. اليك الأبرز: الاسباب:

  • أمراض الجهاز التنفسي: تعتبر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي المسبب الاساسي لظاهرة ضيق التنفس، وعلى رأسها الربو والحساسية، والتهاب القصبات الهوائية وغيرها من الامراض الصدرية.
  • فقر الدم: يعرف فقر الدم بالأنيميا وهي حالة صحية يعاني أثناءها المرض من نقص في الكريات الحمراء، ما يؤدي الى نقص إمداد الخلايا بالأوكسيجين وبالتالي حالات من ضيق التنفس. وقد سبق أن تطرقنا الى موضوع ابرز الامراض التي تصيب الدم، وتحدثنا عن فقر الدم مطولا.
  • امراض الكلى والكبد: تعتبر أمراض الكبد والكلى من أسباب حالات ضيق التنفس لدى المريض، فالتهاب الكبد أو إحدى الكليتين يدفع الشخص للقيام بمجهود إضافي وبالتالي التعرض للكتمة المزعجة.
  • أمراض القلب: تترافق معظم أمراض القلب مع حالة من ضيق التنفس، وفي هذا الوضع من الضروري أن يحصل المريض على المعالجة الدقيقة والفورية اللازمة.

ختاما، نلفت انتباهك الى أن بعضالأمراض النفسية الشائعة تترافق مع الكتمة وضيق التنفس وفقا لما يذكره الاطباء، لذا من المهم في جميع الحالات أن تستشيري طبيبك حتى تحصلي على المعالجة اللازمة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية