Yasmina

ما هي امراض الكلى؟ اليك الاكثر شيوعا

ما هي امراض الكلى؟ اليك الاكثر شيوعا

تنتمي الكلى الى الجهاز البوليّ وتعتبر مهمة جدا لجسم الانسان وسلامته لأنها مسؤولة عن تنظيف الدم من السموم وتنقيته من الفضلات.

لكن أحياناً، تتعرضّ الكلى لأمراض معيّنة تعيقها عن أداء وظائفها وينعكس ذلك بالتالي على الصحة الجسدية عموما. فما هي امراض الكلى؟

في هذا المقال نعرفك على أبرز امراض الكلى المتعارف عليها، ونطلعك على المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها من أجل الوقاية والتوعية:

  • التهاب الكلى الحاد: تصاب الكلى بالتهاب حاد في خلاياها حين تتعرض لنوع معين من الميكروب، وغالبا ما يصل هذا الأخير الى الجهاز البولي عن طريق الدم أو عبر الجهاز التناسلي. وفي هذه الحالة يعاني المريض من وجود صديد بشكل كبير.
  • الأملاح في الكلى: وتنتج هذه الحالة عن تراكم الأملاح على جدران الكلى ويصعب التخلص منها، وهذا ما يؤدي الى ألم شديد في تلك المنطقة من الجسم.
  • حصى في الكلى: تتراكم الأملاح في الكلى أحيانا وتشكّل كرات صغيرة تشبه الحصى، ويتفاوت حجمها من صغير جدا الى كبير بحجم كرة الغولف، وغالبا ًما تتسبب هذه الظاهرة بألم مبرح أو ما يعرف بالمغص الكلوي.
  • سقوط الكلى أو تغيّر مستواها في الجسم: ينتج هذا المرض عن خسارة الوزن بشكل سريع الأمر الذي يحدث ذوبان بالدهون التي تحمل الكلى، وبالتالي تغيّر مكانها أو سقوطها. وتترافق هذه الظاهرة مع ألم شديد أو مغص كلوي.

تجدر الاشارة الى أن المتابعة الطبية هي الطريقة الأبرز للوقاية من الأمراض، لذا من المهم أن تتابعي حالتك الصحية مع الطبيب المختص، واستهلاك كمية كبيرة من الماء والسوائل، لأنها تساعد على الحفاظ على صحة الكلى.

للمزيد: مشاكل صحية ليست في الحسبان تكشفها أصابع يديك

مواضيع ذات صلة

خبيرة حواجب Benefit Cosmetics منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر
تجميل

منة العبد والمدوّنة ليلى تعلّمانك رسم الحواجب والآيلاينر