مثبت الاسنان بعد التقويم وأهم المعلومات عنه

مثبت الاسنان بعد التقويم وأهم المعلومات عنه

مصدر الصورة: موقع freepik

يتساءل العديد عن مثبت الاسنان بعد التقويم وعن الفترة التي يجب وضعه بها، ومن هنا سنعرفك على كافة المعلومات التي تتعلق بالمثبت ومتى يجب ازالته.

ias

أولًا، يجب أن تعلمي أنه بعد إزالة تقويم الأسنان، من الضروري إكمال الإجراءات اللازمة بعد هذه الخطوة وهذا للحفاظ على جمال أسنانك وللحصول على نتيجة مثالية.

وتجدر الإشارة أنه بعد إزالة تقويم الأسنان، سيقوم طبيب الأسنان الخاص بك بتنظيف الأسنان من التصبعات العالقة بين أسنانك والتحقق من جودة أسنانك، وبعدها ينصح طبيبك التقويم المختص بإزالة أضراس العقل فور نموها، وينصحك أيضًا بوضع ما يسمى بمثبت الأسنان بعد التقويم للمحافظة على النتيجة النهاية للأسنان المنتظمة، وبعدما قدمنا لك أهم النصائح لنجاح تقويم الأسنان، إليك أهم المعلومات التي عليك معرفتها.

مثبت الاسنان بعد التقويم

عندما تنتهين من تقويم الأسنان، من الطبيعي ألا تكون أسنانك جالسة وفي مكانها وهذا لأن العظام، اللثة، وعضلات الفك لم تتكيف بعد على التغيير الجديد في ترتيب الأسنان، وبعد مرور القليل من الوقت، قد تميل أسنانك من جديد بعد التقويم مما يجعل نثبت الأسنان أمر في غاية الأهمية لضمان الحصول على النتيجة المرجوة.

وإن كنت تتساءلين ما هو مثبت الأسنان، فيجب أن تعلمي أنه مصنوع من ألواح مصنوعة من البلاستيك أو الأسلاك المخصصة والتي يمكن تحريكها وإزالتها بسهولة، يتم استخدامها للمحافظة على الأسنان وإبقائها في وضعها الثابت والمستقيم ولتجنب حركة الأسنان غير المحببة بعد إزالة تقويم الأسنان.

أنواع مثبت الأسنان

يوجد نوعين من مثبت الأسنان ، الثابت والمتحرك، وبحسب حالتك يقوم طبيبك بإختيار المثبت الأمثل لحالتك:

  • مثبت الأسنان المتحرك: إن مثبت الأسنان المتحرك هو عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف ورقيق ينطبق بشكل تام على أسنانك السفلية والعلوية، بناءً على نموذج من المعجون يتم أخذه من أسنانك بعد فك التقويم. يتم وضعه خلال ساعات النوم وأيضًا في النهار، وإزالته عند تناول الوجبات أو ممارسة الرياضة أو تنظيف الأسنان
  • مثبت الأسنان الثابت: أما مثبت الأسنان الثابت، فهو يتكون من سلك رفيع يتم تثبيته على حواف الأسنان الأمامية باستخدام مادة لاصقة على الأسنان، ولكونه غير قابل للإزالة خلال تناول الأكل يمكن أن يصاب بالتلف إذا لم يكون المريض حريص عند تناول الأطعمة القاسية واللزجة والمطاطية. يمكن للمثبت من هذا النوع أن يتعرض للتلف وبعض التآكل مع مرور الوقت، والذي يلزم منك استبداله عند الطبيب المختص

مدة إستعمال المثبت بعد التقويم

كما ذكرنا في الأعلى، تعتبر الفترة الأولى بعد إزالة تقويم الأسنان حرحة والأكثر دقة خصوصًا وأن الأسنان تكون قابلة للتحرك والعودة الى وضعها السابق. سيضع لك الطبيب مثبت الأسنام بنفسه ولا يمكن للشخص إزالته في اليوم نفسه، أما في حال وضع لك الطبيب مثبت أسنان متحرك بعد التقويم، يمكنك إ زالته ووضعه بنفسك ولكن مع الإستشارة الطبية.

نصائح للعناية بالمثبت بعد التقويم

هناك العديد من النصائح التي عليك اتباعها والإلتزام بها بعد وضع مثبت الأسنان بعد التقويم، ومن أبرزها:

  • تجتب تناول الطعام أو الشراب: من أول النصائح وأهمها التي عليك الإلتزام بها هي تجنب تناول آي نوع من الطعام والشراب، فالبرغم من صعوبة القيام بهذه الأمور، قد تتسببين في زيادة حبس السوائل مما يعرض الأسنان للحمض وزيادة فرص تسوس الأسنان. نضيف الى هذا أنه عندما تتناولين الطعام أثناء وضع المثبت المتحرك، فإنك تتسببين في تلفه وتعرضه للكسر.
  • تجنب ضياع المثبت: من السهل جدًا ضياع مثبت الأسنان المتحرك، ولهذا السبب ننصحك بوضعه في علبته الخاصة وفي مكان محدد خصوصًا عندما تزيليه لتناول الطعام أو عندما تفرشين أسنانك. ننصحك من هنا أيضًا بتجنب وضعه في مناديل أو محارم أثناء تواجدك في المطعم لأنك تزيدين من فرص ضياعه.
  • تنظيف بشكل صحيح: يجب أن تهتمي بشكل كبير في نظافة مثبت الأسنان الخاص بك وهذا لإنه يكون عرضة لتراكم الجراثيم والبكتيريا خصوصًا مثبت الأسنان الثابت. ومن هنا ننصحك بتنظيفه باستخدام معجون الأسنان أو باستخدام منظف مخصص لتلك الأجهزة وبواسطة فرشاة الأسنان الناعمة؛ لأن الفراشي الخشنة قد تسبب الخدوش لسطح المثبت
  • الإلتزام بالتعليمات: من أهم الأمور التي عليك القيام بها هي الإلتزام بالتعليمات التي يقدمها لك الطبيب وهذا كي تضمني الحصول على نتيجة مثالية ولمنع عوده الأسنان الى وضعها السابق وشكلها غير المرتب.

نصائح للحفاظ على صحة وبياض أسنانك

وأخيرًا، سنقدم لك بعض النصائح الأساسية التي تساعدك في الحفاظ على صحة أسنانك وبياضها:

  • تنظيف اللسان والعناية به: هي خطوة أساسية من الضروري عدم إهمالها، فإن تراكم الجير على اللسان يؤدي الى رائحة كريهة جداً للفم كما أنه يقوم بنقلها الى الأسنان من جديد حتى بعد تنظيفها، فلا بدّ من تمرير الفرشاة على اللسان في كل مرّة تفركين بها أسنانك.
  • تنظيف الأسنان بتقنية دائرية صباحاً ومساءً: لا يكفي أن تمرري فرشاة الأسنان لدقيقة واحدة حتى تتخلصي من بقايا الأطعمة عليها بطريقة مثالية، بل عليك أن تفركي بها الأسنان بشكل دائري من جميع أطرافها ولا تنسي الداخل. إمنحي 30 ثانية من التنظيف الدائري لكل سنين تمرّين عليهما على أن تكرري ذلك صباحاً ومساء.
  • تنظيف الأسنان بالخيط: من الضروري أن تعلمي أن المأكولات التي تتناوليها خلال النهاء تتمركز ما بين الأسنان لاسيما تلك الخلفية لتؤدي مع الوقت الى تكون الجراثيم والى خروج رائحة فم كريهة. قبل النوم وبعد غسل الأسنان، مرري الخيط ما بينها جيداً لتحرصي على تنظيفها بأسلوب مثالي.

وأخيرًا، إليك خصائص فرشاة تقويم الأسنان وكيفية إختيارها!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية