إكتشفي أهم المعلومات عن الحمى القرمزية وأعراضها

أوّلاً: ما هي الحمّى القرمزية؟

ias

الحمّى القرمزية هي عدوى جرثومية تصيب الكبار لكنها تظهر الاكثر في أوساط الأطفال وتسبّب بظهور طفح جلدي ذي لون وردي أو أحمر وغالباً ما يكون ذو ملمس خشن. قد يبدأ هذا الطفح بالظهور في منطقة واحدة من الجسم، إلاَّ أنَّه سرعان ما ينتشر إلى أجزاء أخرى منه، مثل الأذنين والرقبة والصدر ويؤدي إلى الحكاك. وغالباً ما يحدث هذا المرض عقبَ الإصابة بالتهاب حلق أو عدوى جلدية ناجمة عن الجراثيم. ولكن ما هي عوارض الحمّى القرمزية؟ وهل تقتصر فقط على الطفح الجلدي؟

ثانياً: عوارض الحمّى القرمزية

يؤكد الأطباء أنّ عوارض الحمّى القرمزية لا تنحصر بالطفح الجلدي فقط، بل تظهر عبر عوارض أخرى أهمّها:

1- ارتفاع درجة حرارة الجسم: إجمالاً تترافق الحمّى القرمزية مع ارتفاع ملحوظ فيدرجة حرارة الجسم تصل إلى 40 درجة مئوية، وتترافق مع التعب الشديد. وغالباً ما تبلغ درجة ارتفاع الحرارة ذروتها في اليوم الثاني خصوصاً إذا لم تعالج بالمضادّات الحيوية.

2- زيادة في معدّل ضربات القلب: إجمالاً، تترافق ارتفاع درجة حرارة الجسم مع زيادة بسيطة في معدّل ضربات القلب، بالاضافة إلى تضخّم الغدد الليمفاوية العنقية الأمامية والتهابها، وهذا ما يسبب آلاماً شديدة.

3- القيء والصداع: من عوارض الحمّى القرمزية، القيئ والاصابة بالصداع يرافقهما احتقان شديد في الحلق وإحساس بقشعريرة وآلام في البطن والعضلات.

4- غشاء اللسان: في اليومين الأولين من الاصابة بالحمى القرمزية، يظهر غشاء أبيض يغلّف اللسان كما تظهر بعض البذور الحمراء على اللسان أيضاً.

إقرئي أيضاً: الحمى المالطية وسبل علاجها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية