Yasmina

عناصر خطيرة تدخل في صناعة العلكة

مخاطر العلكة

بعد إكتشاف المواد الخطيرة التي تدخل في صناعة العلكة أو اللبان، ستتغير نظرتكِ نحو هذا النوع من الحلويات الذي نواظب على شرائه بسبب طعمه اللذيذ.

نعتقد أن العلكة تساعدنا على خسارة الوزن لأننا لا نشعر بالجوع خلال مضغها.ولكنها تعتبر من أخطر المأكولات التي نبتاعها، فهي تحتوي على مكونات سرطانية خطيرة وأخرى مؤذية للصحة وتسبّب الآلام والحساسية لمن يتناولها، وهي:

  • الغليسيرول استر الصنوبري: (Glycerol ester of rosin) مادة مصنوعة من صمغ الصنوبر وتستخدم لتجفيف الطلاء بسرعة. أثبتت الدراسات أن هذه المادة تتسبّب بالحساسية لمن يتعرّض لها، فينتفخ حلقه ويعاني من صعوبة التنفس.

  • بودرة التالك: مادة مثيرة للجدل لأنها تستخدم في المساحيق التجميلية وأدوية التخسيس على رغم أنها المسبّب الأول لسرطان الرحم وسرطان الرئة. ولكن بحسب المنظمات الغذائية، فإن خطورة التالك بلمسه،وليس حين تمتصه الأوعية الدموية.

  • اسيتات البوليفينيل: أو الـ PVA، يطلق عليه لقب " غراء النجار" ويستخدم في صناعة شمع البارافين، المشتقة من البترول المكرّر.

  • الأسبرتام: محلٍّ يُستخدم في صناعة مأكولات الدايت، شكلّ الكثير من الجدل بسبب فضيحة المال والسياسة المرتبطة به. فالأبحاث برهنت عن تسبّبه بأمراض القلب والأورام الدماغية والصداع والغثيان. إلاّ أنّ منظمة الغذاء العالمية وافقت عليه بسبب الرشوة. يدخل هذا المنتج في صناعة المشروبات الغاذية والحلويات الخالية من السكر.

  • كالسيوم الكازين ببتون فوسفات: مادة مستخرجة من مشتقات الحليب ومعدّلة كيمائياً. تمّ حظر إستعمالها في الصين بسبب فضيحة حليب الأطفال الذي أدّى إلى نسبة وفيات عالية بين حديثي الولادة. لا توجد أي تقارير طبية عن هذه المادة لأن التحقيقات كانت سرّية ولم تخرج إلى العلن.

  • ديوكسيد التايتانيوم: مادة سرطانية تدخل إلى الدم مباشرةً وتسبّب أمراض الربو وتهدّد الجهاز المناعي.

  • Butylated Hydroxytoluene: أو مضّاد إصطناعي للأكسدة يُستعمل للحفاظ على طعم العلكة وعدم إنتهاء صلاحيتها بسرعة. إرتبطت هذه المادة بالكثير من الأمراض الخبيثة كالسرطان وفشل الكلى، فطريقة تصنيعها للمأكولات تشبه كثيراً طريقة تصنيع السموم القاتلة للجرذان، ولهذا السبب منعت بريطانيا واليابان إستخدامها.

  • السوربيتول: محلٍّ صناعي كالأسبارتام، وارتبط إسمه بالعوارض الجانبية كالإسهال وأوجاع البطن، وفقدان الوزن بطريقة مخيفة.

مكونات خطيرة تستخدم في البناء والبترول تدخل في صناعة العلكة، والأكثر خطورة هي العلكة (أو اللبان) الخالية من السكر مقارنةً بالعلكة المضاف إليها السكر.

إقرئي المزيد: إحذري من مخاطر تنظيف الاذن بعيدان القطن!

مواضيع ذات صلة

فتاة ياسمينة تجمع بين فن الرقص وفن الأزياء في جلستنا التصويرية
موضة

فتاة ياسمينة تجمع بين فن الرقص وفن الأزياء في جلستنا التصويرية