هل تعرفين فوائد الصيام الصحية؟

فوائج الصيام الصحية

حين تكتشفين فوائد الصيام الصحية، لا بدّ من أن تسبّحي الله في حكمته ومعرفته لخفايا الانسان واهتمامه بها. فإلى جانب اقترابك منه عزّ وجل خلال الشهر الفضيل، اليك من ياسمينة النقاط الصحية التي يساعدك الصيام خلالها.

ias

اكتشفي عدد السعرات الحرارية في حلويات رمضان

-مساعدتك على التحكّم بالوزن: إن ساعات الصيام الطويلة خصوصاً حين يحل الشهر الفضيل خلال فصل الصيام، تعني أن ما كنت تستهلكينه في الأيام العادية من دهون وسعرات حرارية مرتفعة وما قد تأكلينه فوق طاقتك وحاجتك، ما عاد يهدّد وزنك. ما ينعكس استغلال جسمك لمخزون الطاقة والسكر وحرق الدهون المتغلغلة تحت الجلد للبقاء على قيد الحياة. ولكن كما يساعدك الصيام عزيزتي عليك بمساعدته وعدم تعويض ضعف الكمية خلال الليل، بل اكتفي بما يضمن لأجهزة جسمك ابقاءها بصحة جيّدة، وأبعدي نفسك عن الانغماس في التهام الأطعمة حتّى الشعور بالتخمة لأنّ ذلك يعني أنك تزيدين وزنك ولا تخفضينه.

حيل تضمن لك انقاص الوزن في رمضان

– أمراض القلب: ترتبط ضغوط الحياة والتوتر المستمر أيضاً ارتباطاً وثيقاً بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. ولأن الصيام هو رياضة روحية تضفي على الصائم السكينة والطمأنينة الروحية والنفسية، فإن ذلك بلا شك سينعكس إيجابياً على مرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ولأنّ هدف الصيام المثالي هو انقاص الوزن ما يعني انخفاض ارتفاع ضغط الدم أو انخفاض خطر أمراض القلب والشرايين التاجية.

– السكري: من المعلوم أن 85% من مرضى السكري من النوع 2 تكون أوزانهم زائدة عن المعدّلات الطبيعية. ويقول الطب إن الخطوة الأولى لعلاج هذه الحالات هي خفض أوزانهم، إذ يساعد ذلك على تحسين أداء هرمون الأنسولين في الجسم. وقليل من الناس يعلمون الحقيقة العلمية المتمثلة بأن هرمون الأنسولين عند مرضى النوع 2 من السكري يكون أكثر من المعدلات الطبيعية في بادىء الأمر، ولكن هذا الهرمون المسؤول عن خفض نسبة السكر في الدم يقابل من الخلايا بما يسمى مقاومة الأنسولين. أي أن خلايا الجسم لا تستجيب ولا تتعاون مع هذا الهرمون، وبالتالي لا يستطيع جلوكوز الدم بالدخول إلى الخلايا وتبقى نسبته مرتفعة في الدم.

ويعد إنقاص الوزن، الذي يتيحه لك الصيام، الضمان الأول لخفض نسبة السكر في الدم لأنه يقلّل من مقاومة الأنسولين. كما أن خلايا البنكرياس لن تُرهق بإفراز المزيد من الأنسولين.

كيف تتعايشين مع مرض السكر خلال شهر رمضان؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية