5 وسائل للتخلص من الأرق

تتعدّد الأسباب التي قد تؤدي إلى الأرق ومشاكل النوم ومنها ما هو مرتبط بالشق النفسي كانتظار موعد مهم في اليوم التالي أو الوقوع في مشكلة صعبة، ومنها ما هو مرتبط بعامل فيزيولوجي أو بمرض ما أو مشكلة صحية.

ias

وعلى رغم  تعدّد الأسباب التي تؤدي إلى الأرق توصّلت الدراسات الحديثة إلى عدد من النقاط التي تساعد على التخلّص من الأرق وستساعدك للحصول على نوم عميق.

1- من أغرب النصائح التي قد تسمعين بها للتخلّص من الأرق هي أن تنهضي من فراشك. فإن مغادرة الفراش لعشرين دقيقة والقيام بأمر ما غير التفكير في النوم كالقراءة أو المشي سيساهم في التخلص من التوتر الذي تعانين منه والذي يسبب لك الأرق.

2- حدّدي موعداً للنوم، فعندما تقومين بهذا الأمر يساعد جسمك على نظام معين وبالتالي يعتاد على طريقة للتخلّص من الأرق والنوم بسلام.

3- لا تستخدمي هاتف الخلوي أو التلفاز قبل النوم، لأنّ ‏الضوء الذي ينبعث من شاشات هذه الآلات يُقلّل عمليّة إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يُنتجه الدماغ ‏لمساعدتك على النوم ما يسبّب لك الأرق. ‏

4- غادري غرفة نومك واحرصي على حصر وجودك فيها بالنوم في الفراش، وتجنّبي قراءة الكتب في الفراش أو تناول الفطور فيه لأنّ ذلك سيُشعرك بالأرق.

5- حرّكي أصابع قدميك وعدّي حتى الألف وهذه الطريقة فعّالة جداً في التخلّص من الأرق لأنّها تدفعك إلى التركيز على أمر معين ما يساعدك على النوم.

اقرأي أيضاً: أطعمة للتخلص من رائحة الفم

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية