أسباب المغص عند النساء وكيفية علاجه

أسباب المغص عند النساء

مصدر الصورة موقع Freepik

سنكشف لك اليوم عن أسباب المغص عند النساء الذي يمكن أن يكون مؤشر على مشاكل صحية عديدة تعانين منها وبالتالي نعرفك على كيفية علاجها، وهو يختلف عن أسباب ألم البطن عند الاستيقاظ من النوم.

ias

تعد مشكلة المغص من المشاكل التي تصيب المرأة خلال فترة الدورة الشهرية،ويمكن أن تترافق مع العديد من العوارض مثل الغثيان والإجهاد وتنتج عن أسباب عديدة سنكشفها لك.

ما هي الأسباب؟

تتعدد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث المغص لدى المرأة أثناء الدورة الشهرية، وسنكشفها لك في ما يلي:

علاج مغص الدورة الشهرية
مصدر الصورة موقع Freepik
  • التغيّرات الهرمونية: تعد التغيّرات الهرمونية السبب الرئيسي للمعاناة من المغص، حيث يتم إفراز هرمون البروستاجلاندين في الجسم خلال فترة الحيض، ما يؤدي إلى حدوث تقلصات في عضلات جدار الرحم وتضييق الأوعية الدموية، مما يسبب آلام الحيض.
  • الأمراض التناسلية: قد تكون الأمراض التناسلية مثل التهابات المبيضات وتكيس المبايض والتشوهات في تشكيل الرحم أو الأورام الحميدة والخبيثة سببًا للمغص الشديد أثناء الحيض. في حال وجود عوارض غير طبيعية أو استمرار المغص الشديد، يجب استشارة الطبيب لتشخيص وعلاج الحالة المرضية الأساسية.
  • التوتر والقلق: يمكن أن يزيد التوتر النفسي والقلق من شدة الألم والمغص في البطن، وننصحك بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق للتخفيف من التوتر وتهدئة الألم.

طريقة العلاج

لتتمكني من علاج ألم البطن والمغص الذي تعانين منه، يمكنك أن تتبعي هذه المجموعة من الحيّل المنزلية:

  • تطبيق الحرارة: يمكن استخدام وسائل مثل الزجاجات المملوءة بالماء الدافئ أو الأغطية الساخنة على منطقة البطن لتخفيف الألم وتهدئة العضلات.
  • ممارسة التمارين الرياضية: قد تكون ممارسة التمارين الرياضية خفيفة الحدة مفيدًا لتخفيف آلام الحيض، يمكنك أن تعتمدي على تمارين مثل اليوغا والمشي والسباحة التي تخفف التوتر وتحسن الدورة الدموية.
  • تناول الأدوية المسكنة: يمكن استخدام الأدوية المسكنة المتاحة دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين لتخفيف الألم. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء للتأكد من ملائمته لحالتك الصحية.
  • التغذية السليمة: يجب تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمالحة والمنبهات مثل القهوة والشوكولاتة، وبدلاً من ذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

إذًا مع هذه المجموعة من الحيّل، ستتخلصين من ألم المغص وتعالجي السبب، واطلعي أيضًا على أفضل مشروبات لتخفيف ألم الدورة الشهرية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية