عوارض القولون العصبي النفسية وكيفية علاجها

أهم طرق الوقاية من الامراض المعدية

مصدر الصورة موقع Freepik

سنطلعك اليوم على أعراض القولون العصبي النفسية ونكشف لك كيفية علاج هذه المشكلة الصحية سريعًا والتخلص من الانزعاج الذي تسببه لك، علمًا أنه عليك التعرف على ما إذا كان القولون يغيير لون البراز.

ias

يعدّ القولون العصبي مشكلة تنتج عن اضطرابات في الجهاز الهضمي ويمكن أن تؤثر بطريقة غير مباشرة على صحتك النفسية التي تنتج عن العوارض التي سنطلعك عليها في ما يلي.

عوارض لا تهمليها!

هناك العديد من العوارض التي يمكن أن تترافق مع المعاناة من القولون العصبي والتي تختلف بين النفسي منها والجسدي والذي يؤثر على نشاطك، وهو ما سنكشفه لك في ما يلي:

علاج القولون العصبي
مصدر الصورة موقع Freepik
  • القلق والاكتئاب: ترتبط العوامل النفسية بشكلٍ وثيق بالقولون العصبي، والشعور بالقلق والاكتئاب من شانه أن يزيد من حدّة العوارض وتزيد من الألم.
  • التشنجات وآلام البطن: تعتبر التشنجات وآلام البطن أكثر العوارض شيوعًا للقولون العصبي، وتكون هذه الآلالم مزمنة ومزعجة جدًا خصوصًا في حال التوتر النفسي.
  • الإصابة بالإمساك والإسهال: يمكن أن تواجهي في حال المعاناة من مشكلة القولون العصبي من الإمساك أو الإسهال في عملية الإخراج وهذه العوارضض قد تكون مزعجة جدًا.
  • تغييرات في نمط البراز: قد يسبب القولون العصبي بحدوث تغييرات في نمط البراز مثل ملاحظة جفاف البراز أو تحوّل البراز إلى سائل.

كيفية علاج القولون

لتتمكني من علاج مشكلة القولون العصبي والتخلص من عوارضه، اعتمدي على إحدى هذه العلاجات التالية:

  • تعديلات في نمط الحياة: احرصي على الحفاظ على نمط حياة صحي يما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على القسط الكافي من النوم خلال اليوم.
  • نظام غذائي صحي: احصلي على نظام غذائي صحي، وتجنبي الأطعمة التي تتسبب بتهيج القولون مثل الأطعمة الحارة والحليب والقهوة، كذلك، عليك الانتباه إلى نوعية الألياف التي تستهلكينها.
  • الاستراخاء والراحة: اعتمدي على العديد من التقنيات التي تساعدك على التخفيف من التوتر والاسترخاء والتأمل، فهذا سيساعدك على تهدئة الجهاز الهضمي وتقليل التشنجات.
  • العلاج النفسي: يمكن أن يكون العلاج النفسي فعالًا في تعزيز التعبير عن المشاعر والتعامل مع حالات القلق والتوتر التي تعانين منها.

مع هذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من التخلص من عوارض القولون العصبي، واطلعي أيضًا على أسباب كثرة التجشؤ وطرق العلاج.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية