إلى المصابين بالسكري: نصائح خاصة للعناية بالأقدام

إلى المصابين بالسكري: نصائح خاصة للعناية بالأقدام

تمثل العناية بالجسم جزءاً لا يتجزأ من الممارسات الاعتيادية التي يتعيّن على المصابين بداء السكري اتباعها، وينصح العديد من الأطباء وأخصائيي الرعاية الصحية المرضى المصابين بالسكري بالتركيز بشكل خاص على العناية بالقدمين.

ias

يعتبر المصابون بالسكري أكثر قابلية للتعرّض إلى مشاكل صحية في الأقدام مقارنة مع غيرهم، وذلك يرجع إلى أسباب مختلفة. فمثلاً، قد يزيد احتمال التعرّض إلى العدوى البكتيريا التي يصعب معالجتها لدى المصابين بداء السكري نظراً إلى وتيرة الشفاء البطيئة لديهم.

اختبري نفسك: هل تستطيعين أن تكوني خبيرة نفسك الغذائية؟

الى المصابين بمرض السكري

من هنا، ينصح جميع المصابين بداء السكري بزيارة الطبيب لفحص أقدامهم مرة في السنة والتعرّف إلى الممارسات التي يجب اتباعها أو التي يجب الابتعاد عنها في ما يتعلق بالعناية بالأقدام.

كما على المصابين بالسكري فحص القدمين كل يوم والانتباه الى أي بقع أو جروح أو بثرات أو التهابات مع ضرورة بمراقبتها بشكل منتظم.

كما عليهم اتباع نمط حياة أكثر نشاطاً، خصوصاً أن النشاط الجسماني يُحسّن من صحة الإنسان ويسمح للدم بالتحرك بشكل أكثر حرية وسهولة إلى كل أطراف الجسم، الأمر الذي يقي من مشاكل صحية مثل اعتلال الأعصاب. (تعرفي مع ياسمينة علىارشادات عامة لمصابات السكري!)

وعلى المصابين بمرض السكري ارتداء جوارب وأحذية مريحة في كل الأوقات، وبالتالي تجنّب شراء أحذية صغيرة الحجم قد تتسبّب في حدوث بثرات تؤدي بدورها إلى التهاب القدمين، كما يجب على الجوربين كذلك أن يكونا مريحين للقدمين وألاّ يكونا ضيّقين جداً بحيث يمنعان دوران الدم في قدميك.

إضافة الى ذلك، على المصابين بالسكري الحرص على تدفق الدم إلى القدمين أثناء فترات الجلوس الطويلة من خلال تحريك القدمين إلى الأعلى في حالات الجلوس لوقت وساعات طويلة، فضلاً عن تحريك أصابع القدمين والركبتين وتجنّب وضع إحدى الرجلين فوق الأخرى لفترات زمنية طويلة.

للمصابات بمرض السرطان

كما ينصح بضرورة إراحة العينين والقدمين من خلال المشي بين الحين والآخر في أنحاء المكتب أو في الغرفة.

وختاماً، على المصابين بالسكري اختيار يوم من أيام الاسبوع لفحص القدمين والعناية بهما، بهدف الوقاية من أي مشاكل صحية محتملة.

اقرئي المزيد:كيف تتفادين الإصابة بداء السكري ؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية