اسباب تكسر الشعر وكيفية علاجه

اسباب تكسر الشعر

مصدر الصورة موقع Freepik

سنطلعك اليوم على اسباب تكسر الشعر التي تفقده اللمعان وتؤدّي إلى بهتانه ونكشف لك عن النصائح المناسبة التي تضمن لك إعادة الصحّة إليه ووقايته من التقصّف والتكسّر. بالمناسبة تعرفي على أسباب تلف الشعر من الأمام.

ias

تعتبر مشكلة تكسر الشعر أمرًا شائعًا تواجهه الكثير من النساء، وغالبًا ما ترتبط ببعض العادات التي تؤثّر بطريقة سلبيّة عليه، وقد يكون سبب ذلك أيضًا نقص عناصر غذائيّة معيّنة. فما هي تلك الأسباب، وكيف يتمّ علاج تكسّر الشعر الذي تسبّبه؟

ما هي الأسباب؟

يؤدّي تكسّر الشعر إلى مشاكل أخرى تفسد جماله، مثل التقصّف وضعف نموّه، ولذا علاج الأسباب المؤديّة لمشكلة تكسّره ضروريّة جدًا، والتي قد تكون من بين التالية:

علاج تكسر الشعر
مصدر الصورة موقع Freepik
  • قد يكون التصفيف القاسي للشعر واستخدام الأدوات الحرارية مثل المجففات ومكواة الشعر وأدوات التمليس، سببًا رئيسيًا في تكسر الشعر. تجنبي استخدام هذه الأدوات بشكل مفرط واحرصي على استخدام منتجات حماية الشعر من أضرارها أوّلًا في حال اضطررت لذلك.
  • العوامل البيئية: يتعرض الشعر للعوامل البيئية القاسية مثل أشعة الشمس الحارة، والرياح القوية، والرطوبة العالية، والتلوث البيئي. ولذا، من المفضّل أن تقي شعرك من أضرارها منن خلال تغطيته.
  • نقص الترطيب: الشعر الجاف والمعرض لنقص الترطيب هو أكثر عرضة للتكسر، ولذا ننصحك بتطبيق أقنعة بتركيبات مغديّة، مع الحرص على ترطيب الجسم من الداخل من خلال شرب الماء. كذلك، تستفيدين جدًّا من تدليك الشعر بالزيوت المعالجة لمشاكله المختلفة.

نصائح للعلاج

تعتبر مشكلة تكسر الشعر أمرًا مزعجًا، ولكن هناك نصائح يمكن اتباعها لعلاجه وتحسين صحته، سنكشفها لك في ما يلي:

  • تغذية الشعر: يجب توفير التغذية الصحيحة للشعر لتعزيز صحته وقوته. يتطلب ذلك تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل البروتينات، وفيتامين B، والحديد، وأوميجا-3. يمكن العثور على هذه العناصر في الأسماك الدهنية، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، والفواكه والخضروات الورقية الداكنة.
  • استخدام منتجات العناية المناسبة: اختيار المنتجات المناسبة للعناية بالشعر يعتبر أمرًا هامًا. يجب تجنب المنتجات التي تحتوي موادًا كيميائية قاسية مثل الكبريتات والبارابين والسيليكون. بدلاً من ذلك، يفضل استخدام منتجات طبيعية وعضوية غنيّة بالمكونات الطبيعية المرطبة مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند.
  • التعامل بلطف مع الشعر الرطب: يكون الشعر هشًا وضعيفًا عندما يكون رطبًا، لذا يجب أن تتعاملي معه بلطف. تجنبي تسريحه عندما يكون رطبًا بالفرشاة الضيقة واستخدمي مشطًا واسع الأسنان. ابدأي التسريح من الأطراف مع التوجّه تدريجيًا إلى الجذور.

بهذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من التخلص من تكسر الشعر، ونذكرك بطريقة علاج تقصف الشعر طبيعيًا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية