حكم قص الاظافر في العمرة وتأثيرها على الوضوء

حكم قص الاظافر في العمره

مصدر الصورة موقع Adobe stock

سنطلعك اليوم على حكم قص الاظافر في العمرة وتأثيرها على الوضوء، خصوصًا وأنه خلال هذه الرحلة يجب عليك الإلتزام بحكم الشريعة، علمًا انه يجب أن تطلعي على حكم خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة.

ias

تعدّ العمرة شعيرة إسلامية تتضمن زيارة الكعبة وأداء بعض الطقوس الدينية في مكة المكرمة، ويتطلب أداء العمرة ارتداء ملابس الإحرام والالتزام ببعض القواعد والتحريمات أثناء فترة الإحرام.

هل يجب قص الأظافر؟

يعتبر قص الأظافر بعد الإحرام بالعمرة من المحظورات؛ حيث يُمنع على المسلم إذا أحرم للعمرة ودخل في النسك أن يقلّم أظافره، سواء أظافر يديه أو رجليه. ومع ذلك، يُفتى بأنه لا حرج في قص الأظافر والشوارب بعد لبس الإحرام أو قبله.

حكم الاظافر الطويلة والصلاة
مصدر الصورة موقع Adobe stock

تأثير قص الأظافر على الوضوء

بالنسبة لتأثير قص الأظافر على الوضوء، فإن قص الأظافر لا ينقض الوضوء ولا يجب غسل اليدين بعده، سواء كان قص الأظافر قبل تمام الوضوء أم بعده. 

الأظافر الطويلة والصلاة

فيما يتعلق بالأظافر الطويلة والصلاة، فإن ترك الأظافر والشعر أكثر من أربعين يومًا لا يجوز. يجب تقليم الأظافر وقص الشعر وما أشبه ذلك في مدة لا تتجاوز الأربعين يومًا. أما تأثير الأظافر الطويلة على الصلاة، فلا أثر لها في الصلاة ما دامت نظيفة ولا تمنع من وصول الماء إلى البشرة، فإن الصلاة حينئذ صحيحة،

إذًا، يعتبر قص الأظافر بعد الإحرام بالعمرة من محظورات الإحرام، ولا ينقض الوضوء. يجب على المسلمين الالتزام بتقليم الأظافر وحلق الشعر كجزء من النظافة الشخصية والطهارة الدينية، واطلعي أيضًا على  أفضل دعاء نية العمرة عند الميقات.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية