شركة ريتشارد ميل تحتفي بالفن مع متحف اللوفر أبو ظبي

ريتشارد ميل تحتفي بالفن مع متحف اللوفر ابو ظبي

ريتشارد ميل تحتفي بالفن مع متحف اللوفر ابو ظبي التزامًا منها بالارتقاء بالفنّ المعاصر وتعزيز مكانته بين الفنون. وبذلك، هي تتشرّف بأن يرتبط اسمها بمتحف اللوفر أبو ظبي في إطار شراكة تمتدّ على السنوات العشر المقبلة. وبالمناسبة، كانت قد احتفلت ريتشارد ميل وتوماس روسيل بالعيد الخمسين للإمارات.

ias

يبشّر هذا التعاون بانطلاق شراكة قيّمة على المدى البعيد بين ريتشارد ميل ومتحف اللوفر أبو ظبي، الذي يعدّ متحف الفنون الرائد في الشرق الأوسط وأحد أهمّ المرجعيّات الفنيّة على صعيد العالم. وتعزّز هذه الشراكة الرابط بين الفنون البصريّة وفنّ تصميم الساعات، فتتيح إطلاق العنان للإبداع والأفكار الخلّاقة كما تثري المشهد الفنيّ من خلال تأمين منصّة عالميّة لطرح الإبداعات المبتكرة.

جائزة ريتشارد ميل للفنون

كان قد أعلن متحف اللوفر أبو ظبي وريتشارد ميل في وقت سابق في العام 2021 عن إطلاق معرض سنويّ جديد تحت عنوان "فنّ الحين"، يتنافس خلاله الفنانون المشاركون على جائزة ريتشارد ميل للفنون.

جائزة ريتشارد ميل للفنون
جائزة ريتشارد ميل للفنون في متحف اللوفر أبو ظبي

تشكّل هذه الجائزة منصّة تدعم كلّ فنان يسعى إلى الارتقاء بالفنّ المعاصر في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ومختلف أتحاء العالم، وتكرّم هذه الجهود المبذولة في سبيل تخطّي حدود الإبداع للتحليق بعيدًا في عالم ينبض بالأفكار الخلّاقة.

> تتزامن جائزة ريتشارد ميل للفنون عام 2021 مع اليوبيل الذهبيّ لدولة الإمارات العربية المتحدة.

في التفاصيل، سيسلّط المعرض السنويّ الضوء على الأعمال الفنيّة التي تحمل توقيع الفنّانين الذين وصلوا إلى المراحل النهائية، وذلك بعد تقديم طلبات المشاركة في المعرض من خلال دعوة مفتوحة. تجري فعاليّات المعرض كلّ سنة في "المنتدى"، وهو فسحة للتفاعل والتبادل الثقافيّ داخل متحف اللوفر أبو ظبي، تمّ تكريسها للفنّ المعاصر.

متحف اللوفر ابو ظبي وريتشارد ميل
متحف اللوفر ابو ظبي وريتشارد ميل يحتفيان بالفنّ المعاصر

تتزامن جائزة ريتشارد ميل للفنون عام 2021 مع اليوبيل الذهبيّ لدولة الإمارات العربية المتحدة، فتغوص في مفاهيم “الذاكرة والزمن والأرض. كانت أبواب المشاركة في المعرض في نسخته الأولى مفتوحة حصريًّا أمام الفنّانين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، فجاء التركيز على المواهب المحلية ورؤية المواطنين والسكّان حول هذه المناسبة التاريخية التي تدعو إلى الفخر والاعتزاز بأمّة باتت قبلة الثقافة والفنون وعاصمةً للإبداع.

> يُتوَّج المعرض باختيار فنّان معاصر واحد للفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون الأولى على الإطلاق

المعرض مستمر حتّى مارس 2022

إنطلقت فعاليّات النسخة الأولى من المعرض في 18 نوفمبر 2021 وستستمرّ لغاية 27 مارس 2022، وتبشّر بانطلاق حدث سنويّ يستقطب ذوّاقة الفنّ ويحجز مكانة على روزنامة الفعاليّات الثقافيّة والفنيّة في البلاد. يُتوَّج المعرض باختيار فنّان معاصر واحد للفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون الأولى على الإطلاق، وذلك تحت إشراف لجنة تحكيم عالميّة تضمّ نخبة من جامعي الأعمال الفنيّة ورعاة المتاحف والناقدين الفنيّين. ويُشار إلى أنّ حفل توزيع الجوائز سيقام في شهر يناير 2022.

متحف اللوفر ابو ظبي وريتشارد ميل
متحف اللوفر ابو ظبي وريتشارد ميل يحتفيان بالفنّ المعاصر

بهذه المناسبة، يقول بيتر هاريسون، الرئيس التنفيذيّ لريتشارد ميل أوروبا والشرق الأوسط: "لطالما شكّلت ساعات ريتشارد ميل تقاطعًا بين تقاليد صناعة الساعات والفنّ والابتكار والهندسة المعماريّة. تحتفي جائزة ريتشارد ميل للفنون بثقافة الفنّ المزدهرة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وفي المنطقة عمومًا، فتُشكّل منصّة مكرّسة للإبداع والحوار والتنوّع. ستضع جائزة ريتشارد ميل للفنون ركائز فصل مشوّق جدًا في تطوير المشهد الفنيّ الغنيّ والمتنوّع في المنطقة".

> يحتفي متحف اللوفر أبو ظبي بإبداع الإنسان حول العالم، ويدعو إلى رؤية الإنسانيّة من زاوية جديدة

ريتشارد ميل والفنّ المعاصر

لقد ساهمت إبداعات ريتشارد ميل، ولا تزال، في إعادة رسم معالم صناعة الساعات الراقية وبثّ حياة جديدة في تقاليدها. تعتبر ريتشارد ميل وكأنّ كل ساعة عبارة عن لوحة فنيّة ثلاثيّة الأبعاد، مزوّدة بآليّة حركيّة، فتحرص على إدخال رؤيتها الفنيّة الخلّاقة في أدقّ التفاصيل. تُسخّر مفاهيم المكان والحجم والحركة لصالحها فتُبصر النور ساعات تُشكّل سابقة في هذا المجال وتُرسي معايير جديدة يُحتذى بها في عالم صناعة الساعات.

> يشكّل متحف اللوفر أبو ظبي حقل تجارب للأفكار الجديدة في عالم تلاشت فيه الحدود بين الدول والثقافات.

وانطلاقًا من توق ريتشارد ميل لدعم الفنّ المعاصر، تبحث دائمًا عن شراكات تُثري اسم الشركة والمشهد الفني حول العالم، فكان من البديهي أن تُبرم شراكات مع متحف قصر طوكيو في باريس، ومعرض Desert X في كاليفورنيا ومعرض "فريز ماسترز" الفنيّ الدوليّ، كما تعاونت مع ألمع الأسماء في مجالات فنيّة مختلفة، نذكر منها الراقص الفرنسيّ بنجامين ميلبييه والموسيقيّ توماس روسيل والمغنّي فاريل ويليمز.

معرض ريتشارد كيل في متحف اللوفر ابو ظبي
المساحة المخصّصة للمعرض في متحف اللوفر أبو ظبي

نبذة عن لجنة التحكيم

تتألّف لجنة التحكيم لعام 2021 من سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة منصة "أ.ع.م اللامحدودة" وأحد كبار جامعي الأعمال الفنيّة ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطانيّ ومؤسّسة الشارقة للفنون، وكريستين ماسل، الناقدة الفنيّة وكبيرة أمناء المتحف الوطنيّ للفنون الحديثة في مركز بومبيدو، وهلا ورده، المهندسة المعماريّة مؤسّسة مكتب «إتش دبليو» المعماريّ وشريكة جان نوفيل التي قادت مشروع اللوفر أبوظبي، والدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنيّة وأمناء المتحف والبحث العلميّ في اللوفر أبوظبي.

وفي ما يلي لائحة بأسماء الفنّانين الذين وصلوا إلى مرحلة التصفية النهائيّة لجائزة ريتشارد ميل للفنون لعام 2021، بالتعاون مع متحف اللوفر أبوظبي:

  • كريستيانا دي ماركي (من مواليد سنة 1968، تحمل الجنسيّتين الإيطاليّة واللبنانيّة)
  • لطيفة سعيد (من مواليد سنة 1985، تحمل الجنسيّة الإماراتيّة)
  • ميس البيك (من مواليد سنة 1991، تحمل الجنسيّة الفلسطينيّة)
  • محمد كاظم (من مواليد سنة 1969، يحمل الجنسيّة الإماراتيّة)
  • ناصر الزياني (من مواليد سنة 1991، يحمل الجنسيّة البحرينيّة)
  • طارق الغصين (من مواليد سنة 1962، يحمل الجنسيّتين الفلسطينية والكويتيّة)
  • تاوس ماكاتشيفا (من مواليد سنة 1983، يحمل الجنسيّة الروسيّة)

أخيرًا، نذكّرك بأن الدار العريقة تبهرنا دومًا بأجمل الابتكارات، ومن بينها ساعات ريتشارد ميل المستوحاة من السكاكر. وتعزّز وجودها في الدولة عبر افتتاح متاجر عدّة، من بينها متجر ريتشارد ميل الواقع في دبي مول.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية