سؤال اليوم: ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواج للبنت؟

ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواج للبنت

ماهي التحاليل المطلوبة قبل الزواج للبنت؟ سؤالٌ تطرحينه على نفسك، خصوصًا مع اقتراب الموعد المحدد لحفل الزفاف، لتتمكني من اتمام جميع الإجراءات اللازمة، علمًا أنه يمكنك التعرف على من يستلم نتيجة فحص الزواج ومعلومات مهمة عنه.

ias

تعدّ فترة الإعداد للزواج من المراحل المهمة في حياة الشريكين، فمن المهم أن تحرصا على الخضوع لمجموعة من التحاليل الطبية للتأكد من جهوزيتكما للعلاقة الزوجية.

ما هي تحاليل قبل الزواج؟

تشمل تحاليل ما قبل الزواج العديد من الفحوصات والتحاليل التي تساعد الشريكين على التأكد من خلوهما من الأمراض الوراثية وغير الوراثية.

أهمية تحاليل قبل الزواج

هذه الفحوصات تساعد على الحدّ من انتشار الأمراض التي يمكن أن تظهر لدى الزوجين بعد الزواج، كما يساعدكما على علاج الأمراض التي يتوجب علكيما علاجها وحلّها بشكلٍ نهائي.

أنواع تحاليل الزواج

تختلف أنواع تحاليل ما قبل الزواج التي يجب إجراؤها، بالإضافة إلى رغبة الزوجين في إجراء بعض الفحوصات الأخرى للإطمئنان، فإليك أبرز التحاليل التي يجب عليك الخضوع لها:

  • تحليل التلاسيميا: يعتبر تحليل التلاسيميا من أبرز التحاليل التي يجب الخضوع لها، ويمكن إجراؤها وفق الطرق التالية:
  1. فحص تعداد الدم الكامل: هذا الفحص يظهر لك عدد كريات الدم الحمراء في الجسم، ويمكن ملاحظة انخفاض عددها لدى الأشخاص الذين يعانون من التلاسيميا مقارنة مع الأشخاص الأصحاء.
  2. تعداد الخلايا الشبكية: هذا الفحص يحدد لك عدد خلايا الدم الجديدة، ويكشف لك إمكان معاناتك من مشاكل في النخاع العظمي وتأثيره على إنتاج خلايا الدم الجديدة.
  3. فحص الحديد: عادةً ما يترافق نقص الحديد مع العديد من العوارض ويتسبب لديم بفقر الدم، لكن هذه ليست حالة مريض التلاسيميا، إذ أن نقص الحديد لا يتسبب لديهم بفقر الدم.
  • تحليل فقر الدم المنجلي: يتم اللجوء في بعض الأحيان إلى هذا التحليل لتحديد لتحديد شكل الكريات الحمراء وتأثيرها على صحتك الجسدية.
  • فحص الإيدز: يعتبر الإيدز من الأمراض المتناقلة جنسيًا والتي يمكن بسهولة نقلها إلى الشريك، ولا يوجد علاج محدد له يخلصك منه نهائيًا، وبالتالي من الضروري الكشف عنه قبل الزواج.
  • القدرة على الإنجاب: هذا الفحص يتم اللجوء إليه بناءً على رغبة الشريكين، فيلجأن إلى فحص الدم الذي يكشف عن هذه الحالة، التصوير بالموجات فوق الصوتية، مثل تصوير الرحم عند النساء، بالإضافة إلى أخذ خزعة من بطانة الرحم عند النساء أو من الخصيتين عن الرجال.
  • الفحص الجيني: يلجأ الزوجين في بعض الأحيان للخضوع للفحص الجيني قبل الزواج لتجنب الحمل بطفل مصاب بمرضٍ جيني يكون وراثيًا من أحد الأبين، وهذا الفحص أصبح سهلًا ويمكن إجراؤه في أي مختبر.

أهمية فحوصات ما قبل الزواج

تعدّ فحوصات ما قبل الزواج من التحاليل المهمة والأساسية التي على الشريكين المقبلان على الزواج الإلتزام بها والخضوع لها وذلك للأسباب التالية:

تحاليل قبل الزواج
  • الكشف المبكر عن الأمراض: تساعدك هذه الفحوصات على اكتشاف الأمراض المزمنة التي يمكن أن يمكن أن يعاني منها أحد الشريكين مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم، والأمراض المتناقلة جنسيًاوالتي يمكن أن تؤثر على صحة الزوجين.
  • التخطيط للحمل: إذا كان الزوجان يخططان للإنجاب، فإن الفحوصات قبل الزواج تسمح بتقييم صحة الشريكين، وتحديد أي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر على إمكانية الانجاب.
  • زيادة الوعي الصحي: إن الخضوع للفحوصا الطبية والاطلاع على النتائج وفهمها، يمكن أن يساعد على معرفة أي مشكلة صحية يمكن أن تعاني منها، وكيفية التعامل معها.

كيفية التعامل مع النتائج السلبية

عند حدوث حالات عدم توافق حدوث فحص الزواج، تلجأ وزارة الصحة السعودية إلى تأجيل موعد الزواج، خصوصا اذا تم الاكتشاف إصابة أحد الطرفين بالالتهاب الكبدي الوبائي “ب”، وهنا يأخذ المصاب جرعتين من عقار علاج المرض، والفترة بين كل منهما شهر، وجرعة أخرى بعد 3 أشهر، وهي جرعة منشطة. ويمكنك الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج الكترونيا.

اما في حال كانت الزوجة هي المصابة، يتم إعطاء المولود بعد الولادة لقاحاً يسمى “القلوبيولين” وهو لقاح مناعي، وتقدم اللجان الصحية التابعة لوزارة الصحة المشورة للأزواج غير المتوافقين من الناحية الطبية.

إذًا، وبحسب النتيجة، يمكن أن ينصح الشريكين بعدم الزواج، تجنبًا لانتقال أي أمراض من الوالدين إلى الأولاد بعد الإنجاب.

مدة نتيجة فحص الزواج

يمكن تحديد المدة التي تحتاجها نتيجة فحوصات الزواج وفق مجموعة من المعايير التي سنعرفك عليها في ما يلي:

  • تختلف بحسب نوع الفحوصات التي يخضع لها الشريكين والوقت الذي تحتاجه التحاليل، وغالبًأ ما تكون بين 48 ساعة و15 يومًا.
  • العوامل الخارجية تؤثر في سرعة ظهور النتيجة، خصوصًا زحمة الفحوصات والتحاليل في المختبرات التي تقصدينها.
  • يمكنك التواصل مع الجهات المعنية أو الجهات الحكومية المسؤولة عن الفحوصات الطبية قبل الزواج لتتمكني من معرفة الوقت اللازم الذي تحتاجه النتيجة للظهور.

إذًا، هذه هي أهمية الخضوع لفحوصات ما قبل الزوج والأنواع التي يمكن أن تكشف لك المشاكل الصحية التي تعانين منها، ونذكرك ابرز شروط فحص ماقبل الزواج واهميته.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية