نصائح سهلة تمكنكِ من صبغ شعرك في المنزل وعدم تضيع وقتكِ في صالونات الحلاقة

نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة

نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة

نخبركِ اليوم عن نصائح سهلة وبسيطة، وقد تكون غير معلومة لكِ، تمكنكِ من صبغ شعرك في المنزل وعدم تضيع وقتكِ في صالونات الحلاقة.

ias

تفضل بعض النساء أن تقوم بالحيل الجمالية بطرق لا تستهلك الكثير من الوقت، خاصةً عملية صبغ الشعر التي تعتبر عملية روتينية تتكرر كل شهر، فما الحلول لها؟

لمحة عن مركبات تلوين الشعر

على الرغم من أن تاريخ تلوين الشعر عبر العصور قد اتسم بالغرابة والطرافة، إلا أنه يساعدنا في فهم الأسباب التي تقودنا إلى اختيار لون معين ويبين الدوافع الاجتماعية والثقافية التي تكمن خلف انتقاء هذا اللون.

ومع التغير المستمر لمركبات تلوين الشعر، تتغير مواقف الناس وانطباعاتهم عن تلوين الشعر. وكانت الحنة المصرية وخليط النباتات والحشرات أول ملونات للشعر في التاريخ. وبقيت المكونات النباتية على الرغم من محدوديتها المصدر الأساسي لجميع ملونات الشعر حتى القرن التاسع عشر.

نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة

ثورة في عالم صبغ الشعر

أحدث الكيميائي ويليام هنري بيركين، من انجلترا ثورة في عملية صبغ الشعر بالإضافة إلى صناعة التلوين بأكملها، واخترع عن طريق الخطأ اللون الذي نعرفه اليوم باسم ” Mauveine “، المعرفة أيضًا باسم الأنيلين البنفسجي، وذلك أثناء محاولته توليف علاج للملاريا.

وعلى الرغم من أن ذلك لم يكن هو المُخطط له، إلا أن اكتشافه غيّر صناعة تلوين النسيج، وسمّح للسيدات بامتلاك ألوان دائمة دون تدمير شعرهن، ولا يزال Mauveine جزءًا من الأصباغ الحديثة، ولكن اليوم يُعرف باسم Par-Phenylenediamine.

وفي رواية أخرى، أثناء القرن التاسع عشر، بدأ الرجال باستخدام نترات الفضة لتغميق الشوارب. وفي عام 1825، تم تطوير أول صبغة حقيقية للشعر. وكان الماء الإغريقي المُعد من خليط الماء المُقطر ونترات الفضة والماء الصمغي شائع الاستخدام حتى تم اكتشاف أن استخدامه المُتكرر يحول الشعر إلى اللون البنفسجي.

نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة

وبما أن التاريخ يُعيد نفسه، فإن الشعر اليوم يصطبغ بلون أخضر خفيف عندما تتأكسد مُنتجات “تغطية الشعر الأبيض” التي تحتوي على أملاح معدنية على الشعر. وفي 1859، قام طالب ألماني بتخفيف قطران الفحم بواسطة الكحول لينتج عن صباغ بنفسجي. قاد هذا الإنجاز إلى تصنيع أول صبغة اصطناعية لتلوين الأقمشة والشعر. واستمرت الأصبغة حتى القرن العشرين تُصنع من مركبات مُشتقة من منتجات بترولية.

وسرعان ما ظهرت صبغات تلوين الشعر العصرية المُستخدمة اليوم؛ والتي تمنح الشعر مظهرًا طبيعيًا رائعًا غيّر كُليًا من نظرة الناس إلى ملونات الشعر وإلى النسوة اللواتي يُستخدمنها.

نصائح سهلة تعينكِ في صبغ شعركِ منزليًا

قد تفضل أغلب النساء (الأمهات والعاملات)، أن تقوم بعملية صبغ شعرها في المنزل، بدلًا من الذهاب إلى صالونات الحلاقة، والتي تعتبر اليوم عملية مكلفة ماديًا ومعنويًا، فضلًا عن استهلاكها لوقٍت طويل، لذا ما رأيكِ اتباع هذه النصائح للقيام بصبغ شعركِ منزليًا وهي:

  • حضري شعرك بطريقة مثالية: أثناء تحضيرك لصبغ شعرك، تأكدي من أن شعرك في حالة جيدة. بالإضافة إلى التخفيف من التصفيف بالحرارة، استخدمي بلسم شعر وماسكًا للشعر من مستحضر جيد لتوفير الكثير من الترطيب لشعرك. ابحثي عن المستحضرات التي تحتوي على مكونات فائقة الترطيب مثل الأفوكادو والزيت والعسل وزيت اللوز وزيت الأرغان. فهي مفيدة أيضًا للعناية بالشعر المصبوغ.  وقد يهمكِ الإطلاع على طريقة استخدام بديل الزيت للشعر بالخطوات.
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
  • اختياري لون الصبغة المناسبة: عند اختيارك درجة الصبغة لا بد من مراعاة درجة لون بشرتك، فإذا كنتِ من ذوات البشرة الشقراء، اختاري ألوان الصبغة الفاتحة، أما إذا كنتِ من ذوات البشرة المتوسطة والداكنة، فاختاري درجات البني من الفاتح جدًا وحتى الغامق. إلى جانب بشرتك، انتبهي إلى ما يحتاجه شعرك، فإذا كان شعرك أسود أو بنيا داكنا جدًا، ستكونين بحاجة إلى اختيار لون أفتح درجتين من درجة الصبغة التي تريدينها. ومن المهم الانتباه إلى نقطة مهمة وهي الشعر الأبيض، فإن كنتِ تعانين من هذه المشكلة، ستحتاجين إلى تقليل الأوكسجين في الصبغة.
  • اشتري علبة إضافية: قد يكون من الأفضل شراء علبة إضافية، وخصوصًا إذا كانت تلك هي المرة الأولى التي تصبغين فيها شعرك. قد يحتاج الشعر الطويل أو الذي يصل إلى الكتفين إلى المزيد من الصبغة، استنادًا إلى سماكة أو نعومة شعرك. من الأفضل توفير علبة إضافية لتجنب نفاد مواد الصبغة في أثناء عملية التلوين. وفي حال لم تحتاجي إليها ، يمكنك استخدامها في المرة التالية.
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
نصائح لصبغ شعرك في المنزل بدلًا من صالونات الحلاقة
  • اختاري نوع الصبغة بشكٍل دقيق: هناك أنواع عدة من الصبغات، منها ما تم إعداده خصيصًا للاستخدام في المنزل دون مساعدة خبراء الشعر، وعادة ما تكون هذه الأنواع آمنة على الشعر وسهلة الاستخدام، فقط عليكِ اتباع الإرشادات المدونة على العبوة. أما إذا اخترت النوع التقليدي للصبغة، الذي يتكون من أنبوب صبغة وعامل التنشيط (الأوكسجين)، فعليك إفراغ محتويات الأنبوب في وعاء صغير، وأضيفي محتوى الأوكسجين فوق الصبغة، ثم امزجي الخليط جيدًا باستخدام الفرشاة المخصصة لصبغ الشعر.
  • ارتدي ملابس ملائمة لعملية الصبغ: قد تقع حوادث عند استخدام الصبغة. حتمً لن تودي الحصول على بقع لونية على ملابس العمل المفضلة لديك! قبل البدء بالصبغة، ارتدي بعض الملابس القديمة، وسيكون الأمر مثاليًّا إذا ارتديت رداء ليس من الضروري سحبه من رأسك (مثل روب قديم للاستحمام).

ختامًا، قد يهمكِ الإطلاع على زيوت طبيعية ستساعدكِ في حماية شعركِ من الجفاف.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية