5 نصائح تشجعين بها طفلك على الصيام في رمضان

5 نصائح تشجعين بها طفلك على الصيام في رمضان

تكثر النصائح لتشجعي بها طفلك على الصيام في رمضان ياسمينة ستكشف أفضل 5 منها حتى تساعديه على تمرير الوقت من دون الشعور بالعطش أو بالجوع المؤلم، لاسيما وأن الكثير من الأطفال الذي يلغوا سن الصيام يصرون على ذلك سعياً للتصرف مثل الكبار. وفي المناسبة اليك أهم 4 نصائح لصيام صحي في رمضان

ias

لا شكّ بأن هناك صعوبة كبيرة حتى يتوقف الطفل على تناول الطعام ولاسيما عن شرب المياه لذلك من المهم جداً وقبل أي شيء أن يتم التحدث مع الطفل عن حقيقة مبدأ هذا الصوم على أنه فعل لتهذيب النفس وليس للتوقف عن الطعام بالإضافة الى نصائح أخرى.

5 نصائح تشجعين بها طفلك على الصيام

  1. علميه على الصوم تدريجياً: إ ن كانت السنة الأولى أو حتى السنة الثانية، ساعديه من خلال الصوم تدريجياً، أي أن يبدأ في اليوم الأول بالصوم لساعتين من الوقت على أم يضاف ساعة يومياً. إن هذا التمرين يساعد كثيراً عقل الطفل وجسمه على التأقلم مع الصيام ومع البقاء من دون طعام أو شراب طوال اليوم. وفي المناسبة تعرفي مع ياسمينة أكثر على مشاهير عالميين يصومون في رمضان ونجوم عرب يمتنعون
  2. أبلغي طفلك عن فوائد الصوم: أخبريه عن فضائل هذا الشهر الكريم، وأنه ببقائه من دون طعام سيشعر أكثر بالفقراء والجياع ما يحثه على مساعدة المحتاجين والصلاة مع الجميع كما التحلي بالصبر والصدق الدائم من خلال تهذيب النفس. وبالإضافة الى ذلك إشرحي لطفلك كيف أن الصيام أيضاً له فوائد صحية مثل تنظيف الجسم من السموم واسترجاع نشاطه.
  3. حاولي أن تملئي وقته ببعض الأشياء: لمساعدته على تخطي النهار حاولي أن تملئي وقته ببعض النشاطات المفيدة مثل تلاوة القرآن الكريم ، تنظيم بعض الأفكار مع الإخوة والأصدقاء من أجل العمل على مساعدة المحتاجين بالقدرة الممكنة كما بإمكانه أن يقرأ القصص أو حتى أن يشاهد الكرتون أو أن ينام قليلاً.
  4. شجعيه ولا تجبريه في حال استسلم: شجعيه وأثني على القرار الذي اتخذه في أن يصوم وحاولي طوال اليوم أن تسمعيه العبارات المشجعة التي تحمّسه على إكمال ما بدأ به. بالإضافة الى ذلك عليك الا تجبريه أبدا أو تنتقديه في حال شعر بالتعب أو آلام في الرأس بل على العكس أعرضي عليه الطعام لإلا يقع في مشاكل أخرى صحية ليست في الحسبان.
  5. اجعليه يختار وجبة الفطور التي يحبها: اجعليه يومياص يختار وجبة الفطور التي يحبها ما يشجعه أكثر على الصمود ويقويه نفسياً ويحمّسه. يمكنك أن تؤلفي معه جدول طعام لأسبوع كامل من اختياره ، على تشرحي له ما مدى أهمية تناول المأكولات المغذية كي لا ينقص جسمه الفيتامينات الضرورية.

وأخيراً، احرصي على عدم إطعام أطفالك الصغار أمام طفلك الصائم وذلك مراعاة لمشاعره كما يمكنك أن تخلقي جواً من المنافسة بينك وبينه كي يتشجع دايماً على الصيام وتكوني مثالاً يحتذي به. وفي المناسبة اليك كيف تقضين شهر رمضان في دبي

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية