اللياقة البدنيّة ومستوى الأوكسيجين في الدم مع المدربة السعودية لجين الرفاعي

اللياقة البدنيّة ومستوى الأوكسيجين في الدم مع المدربة السعودية لجين الرفاعي

ما تقوله حالة لياقتك البدنية عن مستوى الأكسجين في الدم هو الموضوع الذي سنكشفه لك اليوم مع مدربة اللياقة السعودية لجين الرفاعي التي كرّست أهمية العلاقة بينهما، وأفصحت عن معلومات وحقائق تهم كل إمرأة تعتني بصحّتها ورشاقتها. 

ias

لجين الرفاعي التي تُعرف باسم One_Fit والمتخصصة في ركوب الدراجات، وتمارين البيلاتس، وتدريبات ما قبل وبعد الولادة، والملاكمة، وتمارين الباري، وتمارين المراحل المكثفة، فضلاً عن تدريبات القوة، تحرص على مراقبة تمارينها من خلال Apple Watch. وكنا قد كشفنا منذ أيّام قليلة عن مواصفات غير مسبوقة في أجهزة الأيفون الجديدة!

السر الحقيقي في الـ Apple Watch التي تتابع معايير الصحة الأساسيّة!

تشير لجين التي تتدرّب من من 5 إلى 6 مرات في الأسبوع إلى أنّه من المهم بالنسبة لها أن تراقب أدائها في التدريبات لفهم حالها البدنية بشكل عام ومعرفة حدودها وتحدي نفسها والتغلّب على التحديّات وتكمل بالقول: "منذ أن ارتديت Apple Watch، بدأت في تتبع المزيد من معايير الصحة الأساسية مثل معدل نبض القلب وتشبع الأوكسجين ومستوى الأوكسجين في الدم. ولا شك أن وجود كل هذه التدابير الأساسية والمنقذة للحياة قد ساعدني بشكل كبير، خصوصا أن كل هذه المزايا توجد في جهاز واحد يتيح لي فهماً أفضل لآلية عمل جسمي".

وعند الإشارة إلى العلاقة بين مستوى الأوكسجين في الدم والتدريبات، تسلّط لجين الضوء أن "الاهتمام باللياقة والتمارين الرياضية باستمرار تساعد في الحفاظ على مستوى أوكسجين صحي في الجسم وتزيد من قوتك. وكلما زادت لياقتك وتمّرنت، ارتفع المستوى". وتجدر الإشارة إلى أن الأوكسجين هو أهم آلية في أجسامنا، فمن دونه يمكن أن نموت في غضون دقائق قليلة، غير أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون ساماً وأن يسبب جميع أنواع تلف الخلايا إذا ارتفع معدله في الجسم. ولكن أجسامنا مهيأة بشكل مثالي لإخراجه من الغلاف الجوي من خلال التنفس ونقله إلى الخلايا من خلال التروية، ومن ثمّ نقله إلى الخلايا، حيث يتم استخدامه في عملية التنفس.

> "ساعة آبل واتش الخاصة بي هي رفيق رائع للياقة والصحة، وهي الحارس الأمين على صحتي، لكنني بالتأكيد لا أستخدمها للتشخيص الذاتي، واستشير اختصاصياً في الصحة في حال طرأ شيء خطير".

وتقول لجين: "إن مراقبة المقاييس الصحية مثل مستويات الأوكسجين في الدم أصبح أمراً بالغ الأهمية في الوقت الحالي، لا سيّما في مرحلة ما بعد الجائحة". وتؤكد قائلة: "أتابع باستمرار مستوى القدرة الأوكسجينية Vo2 لديّ، خصوصاً أثناء تمرين ركوب الدراجات الذي يتطلب قدراً كبيراً من التحمّل، ولكنني في الآونة الأخيرة أحرص على التحقق من مستوى الأوكسجين في الدم من وقت لآخر لأن النسبة المنخفضة يمكن أن تكون مؤشراً على أن جسمي يعاني من أجل وصول الأوكسجين إلى جميع الخلايا والأنسجة والأعضاء. هذا إلى جانب أن انخفاض مستوى الأوكسجين في الدم هو أحد العوارض المعروفة للإصابة بفيروس كوفيد -19، لذلك من المهم التحقق من ذلك".

تشير لجين إلى أنّها ممتنة لأنها قادرة على تحديد تلك المقاييس من خلال Apple Watch التي تتيح لي ذلك بطريقة سهلة ومريحة"، محذّرة من أن "ميزة قياس نسبة الأوكسجين في الدم من خلال Apple Watch لا تُغني عن الجهاز الطبي المعتمد، ولكنني أجدها وسيلة سهلة الاستخدام وتوفر قراءات موثوقة للغاية".

> يعتمد المستهلكون اليوم بشكل متزايد على الأجهزة الذكية مثل Apple Watch لمراقبة أداء لياقتهم البدنية ومتابعة صحتهم بشكل عام. ويمكن الوصول إلى بعض الميزات الحيوية مثل تخطيط القلب أو معدل نبض القلب أو مستوى الأكسجين مباشرة من معصمك. وقد أسهمت هذه الميزات في اكتشاف مشكلات صحية لدى العديد من المستهلكين.

وتلفت لجين الرفاعي في نهاية اللقاء إلى أنّ هناك العديد من الطرق لتحسين مستوى الأوكسجين لديك، حيث يمكنك فعل ذلك من خلال خطوات بسيطة مثل التنفس بشكل منتظم (أنا شخصياً أستخدم التذكير في Apple Watch لكي أمارس التنفس، وهو يساعدني في ذلك). وهناك تغييرات بسيطة في السلوك والتفكير، مثل الحفاظ على وزن صحي للجسم، يمكن أن تعود بفوائد حقيقية، ويكون لها تأثير إيجابي على مستويات الأوكسجين في الدم، وتتمثّل بصحة أفضل، وأعضاء أكثر شباباً، وجودة نوم أفضل، ووزن جسم صحي.

ونختم بموضوع عن أخطاء غير متوقعة تمنع إستفادتك من التمارين الرّياضية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية