شائعات خاطئة تنتشر عن فيروس كورونا... إنتبهي منها

شائعات خاطئة تنتشر عن فيروس كورونا

هل تعلمين أن هناك شائعات خاطئة تنتشر عن فيروس كورونا الذي سجل تواجده في الإمارات؟ ياسمينة ستكشفها لك لتبقي دائماً على علم بكل جديد، لاسيما وأن هذا المرض سجل حتى الآن 20155 حالة من حول العالم توفي منها 259 حالة، ولكن وبالرغم من هذه الأرقام الكبيرة الا أنه ذلك لا يعني أن كل ما يثقال عن هذا المرض صحيح بل تنتشر بعض الأقاويل والمفاهيم الخاطئة منها:

ias

إن هذا الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة

صحيح أن الأرقام الكبيرة تؤكد أن هذا الفيروس وباء إلا أنه في المقابل لا ينتشر بشكل أسرع من بعض الأوبئة الأخرى التي انتشرت من قبل كالطاعون والحصبة وشلل الأطفال والحمّة وغيرها، أما سرعة انتشار هذا المرض فقد قُدرت بحسب الدراسات بأن كل شخص يمكن أن يصيب 4 أشخاص آخرين وهو معدّل أقل بكثير من عملية إنتشار الأمراض الأخرى التي وصل المعدل فيها الى 1 أو 18 شخصاً مقابل كل حالة واحدة.

إنه فيروس فتاك وقاتل للبشرية

هناك اعتقاد بأن كل مصاب بهذا المرض هو تلقائياً معرض بنسب عالية للموت أما الحقيقة تكمن في أن 2% من الأشخاص المصابين بهذا المرض معرّضين للموت وهذه نسبة قليلة جداً مقابل الأمراض والأوبئة التي سبق وانتشرت عبر التاريخ منها مرض الإيبولا في 2015 الذي أوصل نسبة وفياته الى حد 50%.

تم التوصل لابتكار لقاح يوقف تفشي المرض

حتى الآن ليس هناك من معلومة تؤكد أنه تم صنع لقاح لمعالجة هذا المرض والحد من انتشاره، الا أن الحقيقة تكمن في أن ذلك يتطلب وقتا طويلا جدا من البحث والإختبارات الصارمة لأن حياة الإنسان ليست لعبة. ففي حال سمعت عن لقاح تم صنعه إعلمي أن ذلك ليس صحيصا لاسيما وأنه يُقال أن هذا الفيروس تم اختراعه من أجل بيع لقاح له فيما بعد.

فيروس كورونا ينتقل عبر الأطعمة الصينية

إن أحدث الدراسات تؤكد أن هذا الفيروس من غير المعقول أن ينتقل عبر بعض الأطعمة الصينية أو عبر الهواء إنما السبب الوحيد لانتقاله يتمثل بالتعرض لسوائل الجهاز التنفسي عند السعال والعطس فالمأكولات التي يتم التكلم عنها متداولة أيضاً وبكثرة في اليابان وأندونيسيا حيث لم يُسجل حالات خطيرة كالصين.

التوقف عن تلقّي بضائع آتية من الصين لأنها تسبب العدوى

نفت جميع الدراسات والمصادر صحة هذ الخبر ، وقد أكدت أنه من المستحيل أن ينتقل عبر البضائع أو حتى ملامسة الملابس إنما ينتقل عبر ملامسة مباشرة للمريض. وفي المناسبة اليك كيف تحارب السعودية فيروس كورونا الجديد؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية