جلسة تصويريّة مع منال رستم تحضيراً لسباق We Run DXB مع نايكي

"لا أستطيع أن أعيش من دون الرياضة، فهي مثل الهواء بالنسبة لي، أعتبر نفسي عداءة منذ كنت في الثالثة عشرة من عمري! وما أذكره هو أنني كنت دائماً وما زلت أستمتع بممارسة رياضة الركض بالإضافة إلى رياضات أخرى مختلفة!" هذا كان جواب منال رستم عندما سألناها عن الركض وعن العلاقة التي تجمع بينها وبين هذه الرياضة الفريدة من نوعها، علاقة وطيدة بالفعل، فهي الآن إحدى مدربات نايكي Nike+Run Club في دبي. هي صيدلانية خلال النهار، أما خلال ساعات فراغها، فتتنفس منال الرياضة كالهواء النقي، وتساهم في إلهام الكثير من النساء ليشاركن في سباقات الركض، كما وتحثهم على ممارسة الرياضة، إن كانت تلك رياضة الركض أو غيرها، ومن ضمن أولئك الفتيات جود ملحس.

ias

> "لا أستطيع أن أعيش من دون الرياضة، فهي مثل الهواء بالنسبة لي، أعتبر نفسي عداءة منذ كنت في الثالثة عشرة من عمري! وما أذكره هو أنني دائماً كنت وما زلت أستمتع بممارسة رياضة الركض بالإضافة إلى رياضات أخرى مختلفة!"- الرياصية منال رستم

تشارك جود في السباقات أحياناً، تحب كل أنواع الرياضة وتتحدى نفسها وجسدها دوماً من خلال ممارسة الرياضة، سواء كانت تمارين الملاكمة أو الركض أو حتى ركوب الخيل. يعبّر جسد جود عن قصة فتاة رياضية تحب الرياضة مثل حبها للحياة. ومع اقتراب موعد سباق نايكي للركض الذي تنتظره الكثيرات منا بفارغ الصبر، جمعتنا جلسة تصويريّة مع هاتين الفتاتين. فمنال هي المدربة، والرياضية، تلك الشخصية العربية التي أنجزت الكثير من السباقات في ماضيها، وفي جيبها تحمل ملفاً يضم أكثر من 50 سباقاً من سباقات العشرة كيلومتر، و5 سباقات من فئة النصف ماراثون، وسباق ماراثون كامل، وسباق Ultra Marathon وسباق مسافة الـsprint للـ Triathalon، بالاضافة الى رياضة تسلق الجبال فتسلقت منال قمتين من أعلى قمم العالم السبعة، وهما قمة كلمنجارو، وقمة إلبرس! ولا تتوقف هنا وحسب؛ بل إنها الآن تتحضر لسباق الـTriathalon يوم غدٍ احتفالاً بيوم عيدها، وسباق العشرة كيلو متر من جديد مع سباق We Run DXB من نايكي القادم يوم 13 نوفمبر! فمن لنا أفضل من منال لتشاركنا النصائح والإرشادات للتحضير لسباق الركض؟

اعتنقت رياضة الركض من أصولها، مارستها في مختلف البلدان وشاركت بالسباقات بمختلف أنواعها ومسافاتها، حاملة معها قصص دموع وفرح وصعوبات وإصابات أيضاً، ولكن ها نحن معها في جلسة رياضية، لتشاركنا خبراتها بكل فخر واعتزاز، آملةً أن تلهمك لممارسة الرياضة كما تلهمنا نحن.

في هذه الجلسة الرياضية نحمل لائحة من الإرشادات والتعليمات التي شاركتنا إياها نايكي والتي تساعدك على التحضير لسباق الركض بأفضل ما يمكن، فنختار بعضاً من أهم هذه النقاط، مع منال خبيرة وعاشقة الركض، ومع جود من تحب الرياضة والتحديات، والمحصول مجموعة من الصور التعبيرية للاستعداد لسباق نايكي للركض العشرة كيلو. مهما كانت التحديات، والصعوبات، منال وجود رياضيتان، يجمعهما حبهما للتحديات، وللرياضة، والركض بالذات، وإليك التفاصيل لجلسة مليئة بالطاقة لكي تستعدي لسباق الركض!

اختاري السرعة التي تفضلينها

اختاري السرعة التي تفضلينها لممارسة رياضة الركض

عند الانطلاق لتدريب الركض، من المهم أن تختاري السرعة التي ترتاحين بها، والتي تتناسب مع لياقتك البدنية. تعتبر منال عدّاءة محترفة، مارست الركض بمسافات كثيرة، ولكن رغم ذلك هي ليست عدّاءة سريعة، فهنالك من هو سريع ويتميز بالمسافات القصيرة، بينما هناك آخرون لديهم اللياقة البدنية في الركض لمسافات طويلة ولكن بسرعة معتدلة. يساعد تطبيق Nike + الخاص للركض في مراقبة ذلك، فهو يبين لك السرعة التي تركضينها على مدى جلسة التمرين.

حددي هدفاً خاصاً بك

حددي هدفاً خاصاً بك استعداداً لسباق الركض مع نايكي

من الأمور التي تحثنا على الركض بشكل أفضل وممارسة الرياضة هي عندما نحدد أهدافاً خاصة، مهما كانت صعبة أو عملية. "إنه أمر رائع عندما تحددين هدفاً خاصاً بك، وعندما تحققين الهدف، يصبح ذلك نجاح خاص بينك وبين نفسك. تحديد هدف معين هو أمر يساعد فعلاً على النجاح!"- منال

ارتدي اللباس الخاص بالركض

نايكي تقدم لك ملابس خاصة بالركض

عند الركض لمسافات، من الأمور المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار هي ارتداء الملابس والحذاء الخاص بالركض فيساعد ذلك على تقديم نتائج أفضل. تقدم لك نايكي مجموعة أزياء خاصة لرياضة الركض، تساعد على امتصاص العرق وهي ذات ميزات خاصة. أما الأحذية الأفضل لك فذلك يعتمد على طريقتك الخاصة في الركض، مثلاً أحذية Nike Free، Nike Zoom Air، Nike Lunarlon أو Nike Pegasus، جميعها أحذية ممتازة للركض.

> "كنت أواجه أحياناً بعض الصعوبات كوني محجبة، فالطباقات العديدة تشعرني بالحرارة أحياناً وخصوصاً عندما أمارس الرياضة في الخارج! ولكن أزياء نايكي للركض تقدم خصائص رائعة تساعد في تقديم أفضل النتائج!"- منال رستم

اركضي مع صديقاتك أو زميلاتك في الرياضة

اركضي مع صديقاتك أو زميلاتك في الرياضة!

تعتبر رياضة الركض عادة نوعاً من أنواع الرياضات التي تمارسينها وحدك، ولكن أيضاً بإمكانها أن تكون الرياضة التي تمارسينها مع الصديقات. فعندما تركضين مع زميلاتك، تشجعن بعضكن على الركض وعدم الإستسلام. "أحب ممارسة الركض لوحدي في بعض الأحيان، ولكن في الأحيان الآخرى أختار الركض مع صديقة أعرف أنها تحب الركض مثلي، أو حتى مع الرياضيات اللواتي يشاركن Nike+ Run Club وعندما نركض مع بعضنا البعض نحث بعضنا على الاستمرار"- منال

"أحب الركض لأن هذا النوع من الرياضة يمنحني شعور الحرية والإنطلاق، أشعر بالجمال والقوة وبالصحة أيضاً، يمكنني التركيز بشكل أفضل، إنه شعور لا يوصف" هذه هي الأمور التي تحث منال على ممارسة الرياضة، فهي أمر مهم بالنسبة لها، أما جود "الرياضة هي جزء من نهاري وأيامي، وأحب كل ما يتعلق بتحدي الذات!"

راقبي أسلوبك في الركض

راقبي أسلوبك في الركض

استعداداً لسباق الركض، من الأمور التي عليك الانتباه لها هي طريقة الركض وكيف تحركين جسدك. يجب أن تحرصي على ألا تنحني كثيراً، ابقي ظهرك منحنياً قليلاً، ويداك بزاوية تسعين درجة وتتحرك إلى الأمام والخلف، أما بالنسبة لقدميك فمن الأفضل أن تركضي على مقدمة القدم وأن تتجنبي الركض مع خبط الكعب على الأرض. انتبهي لطريقة الركض وستلاحظين الفرق بالسرعة، كما أن ذلك سيساعدك على تجنب الإصابات أيضاً.

الإحماء

الإحماء هو من الأمور المهمة قبل سباق الركض

من أهم الأمور قبل البدء بالركض هي التحمية، وبإمكانك القيام بمجموعة من التمارين الرياضية التي تساعدك على إحماء جسدك تحضيراً للسباق والركض. تمارين التحمية تكون عادة حركات سريعة تساعد على تحريك الدم في جسدك مثلاِ القفز العادي أو العالي، حركة اليدين من اليمين إلى اليسار.

التمارين السريعة

التمارين السريعة تساعد في التحضير لسباق الركض

تساعد التمارين السريعة في زيادة اللياقة البدنية والقدرة على التحمل، فبدلاً من أن تبقي تمارينك على نفس الحال على مدى الأيام، من المفضل أن تفاجئي جسدك بتمارين سريعة بين الآونة والأخرى وستلاحظين الفرق . تختار منال تمارين مثل الركض السريع جداً، أو حتى القفز، وركوب الدراجات فهي أيضاً مدربة RPM تقوم بتمارين سريعة وحتماً تستطيع!

التمرين بشكل عام

ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحسين اللباقة لسباق الركض

غير موضوع التمارين السريعة، التمارين بشكل عام هي من الأمور الأهم والتي تساعد في التحضير لسباق الركض، وكون منال مدربة نايكي، فهي تمرن نفسها وتساعد جود في التمارين لتستعدا لسباق الركض بأفضل ما يمكن. إضافة إلى أن تدريباتهما تتمحور على Nike Training NTC+ وهو التطبيق الذي يقدم مختلف أنواع التمرينات؛ سهل الاستخدام في أي وقت وأي مكان!

التمرين السريع ما بعد الركض

التمرين السريع ما بعد الركض

بعد الانتهاء من تدريب الركض، من المفيد أيضاً دمج التمرين مع تمارين أخرى؛ مثلاً تمارين للمعدة وللأقدام، وذلك سياسعدك أيضاً في تقوية العضلات والركض بشكل أفضل وأسرع.

استمعي إلى جسدك ولا ترهقيه

استمعي إلى جسدك ولا ترهقيه

من أهم خطوات التحضير للركض وسباق الركض هي الاستماع للجسد ومنحه الراحة المطلوبة، فتمارين التمدد مهمة جداً بعد كل تمرين سواء كان الركض أو غيره. ركزي على مختلف أجزاء جسدك وتأكدي أنك تمددين عضلاتك قدر ما تحتاج، وهنا تساعد كل من جود ومنال بعضما البعض على تمديد عضلاتهن.

تمارين التمدد هي جزء مهم من جلسات الرياضة والركض

كما وبالإمكان التمدد لوحدك، من المهم أن تريحي جسدك عند الحاجة، ومن الممكن ممارسة رياضات مثلاليوغا كما تفعل منال ما بين المرة والثلاثة مرات أسبوعياً!

أجمل ما في الركض هو شعور الإنجاز عند خط النهاية!

"ذلك الشعور عندما تحققين هدفك الخاص وتصلين خط النهاية، كم أحب هذا الشعور!" لقد شاركتا بعضهما البعض في رحلة تمرين طويلة وها هما تتحضران لخط النهاية من جديد لسباق الركض We Run DXB العشرة كيلومترات مع نايكي، وكل منهما تحمل إحساساً بالإنجاز والفرح والسعادة!

تذكري أن سباق الركض هو هدف، هو عبارة عن رحلة تقومين بها سواء مع نفسك أو مع صديقاتك، المهم أن تصلي خط النهاية وتفتخري بنفسك كونك أنجزت تحدياً جديداً، ونحن سنراك عند خط النهاية يوم 13 نوفمبر؟

للتسجيل أو للمزيد من المعلومات، بالإمكان زيارة الموقع من خلال الرابط أدناه

الموقع الالكتروني لسباق We Run DXB دبي

تصوير: معز عاشور

تنسيق وتحرير: هبة جابر

الماكياج: سيفورا

الأزياء: مجموعة الخريف والشتاء من نايكي للركض

إقرأي المزيد:

ياسمينة تشاركك بالصّور أهم فوائد الركض الصحية والنفسية بالتعاون مع Nike



تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية