هل يؤثر الصيام على مناعتك؟

حماية نظام المناعة

حماية نظام المناعة

تنتشر شائعات حول صدور فتاوى تدعو إلى التوقف عن الصيام في ظل انتشار فايروس كورونا، وهذا لأنّ الصوم قد يخفض المناعة ما يزيد من خطر العدوى. 

ias

لكن لا بدّ من الإشارة أنّ لا يوجد دليل علمي هو ارتباط الصوم بتقليل المناعة أو تأثيره سلباً على صحة الانسان، علماً أنّ إحدى القواعد الأساسية اليوم هي شرب الكثير من الماء وعدم التعرض للجفاف.

الإجابة الصحيحة…

  • الفترة الممتدة من الإفطار حتى السحور كافية لتعزيز صحة الجهاز المناعى والتغذية، لكن مع تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية والسوائل التى تعمل على ترطيب الحلق والجسم، وطبعاً تجنب الأطعمة التي تزيد من الجفاف والعطش عند السحور. وهناك العديد من الوجبات والطرق لتقوية مناعة الشخص ضد فايروس كورونا.
  • قد يعزز الصوم عملية تنظيف الخلايا التالفة… ففي دراسة جديدة عن علاقة الصوم بالجهاز المناعي، الصيام لمدة 3 أيام، يؤدي إلى إفراز بروتينات وخلايا مناعية جديدة في الدم التي يستفيد منها الجهاز المناعي بإعادة بناء الخلايا واستبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة.
  • ورغم أنّ الصيام يقلل تناول السكّر، لكن من الأفضل ان يبتعد كل من يعاني من أمراض مزمنة كالسكري وأمراض القلب عن الأمر بهذا الوقت الحساس.

ماذا عن مرضى الكورونا؟

هنا يتبّع المريض حكم عدم الصوم أثناء المرض… مرضى الكورونا بحاجة لترطيب مستمر، ولا يمكنهم الانقطاع عن السوائل والأكل أو حتى الدواء، لهذا من البديهي عدم صوم مريض كورونا فايروس أثناء فترة المرض في رمضان.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية