وزارة الصحة اللبنانية أطلقت الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السكري

وزارة الصحة اللبنانية أطلقت الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السكري

أطلقت وزارة الصحة العامة اللبنانيّة الحملة الوطنية للكشف المبكر عن مرض السكري والتي أتت تحت شعار "بتكة، بتربح سنين"، في مؤتمر صحافي عقد في قاعة المحاضرات في وزارة الصحة العامة بدعوة من الوزارة والبرنامج الوطني للسكري. أُطلقت الحملة بحضور ممثلين عن الجهات والجمعيات المشاركة في الحملة وهي الجمعية اللبنانية لأطباء الغدد الصم والسكري ومركز الرعاية الدائمة ونقابة الممرضين والممرضات وحشد من المتخصصين وأهل الصحافة والإعلام.

ias

لفت مديرالبرنامج الوطني للسكري الدكتورأكرم شتي إلى أهمية التثقيف وزيادة الوعي للحد من ازدياد نسب الاصابة بالسكري ومنالمضاعفات المزمنة المرتبطة به وهي: الجلطات الدماغية، تضخم عضلة القلب، عجزالكلى، تلف شبكة العين، بتر الاطراف السفلى وغيرها من المضاعفات والتي تؤثر فيمجموعها على صحة المريض وحياته وتقلل من مستوى عمره وتابعمشيرا إلى أن السكري يقلل من انتاجية المريض، والمضاعفات تزيد من التكلفة الماديةلعلاجه مما يشكل عبئا ماديا ثقيلا على الفرد والمجتمع وعلى كافة الجهات والمؤسساتالضامنة العامة والخاصة

> يمكن لمرضى السكري التعايش مع المرض واستكمال حياتهم بشكل طبيعي عبر إجراء الفحص اليومي واعتماد الاكل الصحي وممارسة الرياضة والانتظام في اخذ الدواء والمتابعة مع الطبيب لضبط مخزون السكري.

كما تخلل الحفل كلمة للدكتورة بولا عطا الله، رئيسة الجمعية اللبنانية لأطباء الغدد الصم والسكري، وكلمة للدكتورة ميرنا ضومط نقيبة الممرضين والممرضات تحدّثت فيها عن دور الممرض في التوعية الصحية والكشف المبكر. كما كان للسيدة منى الهراوي رئيسة مركز الرعاية الدائمة، كلمة سلّطت فيها الضوء على أهمية تضافر جهود جميع الشركاء على المستوى الوطني لمواجهة السكري ودور مركز الرعاية الدائمة في تقديم الدعم و التوعية.

تأتي هذه الحملة في وقت أظهرت آخر الدراسات والإحصاءات في لبنان، زيادة الإصابة بمرض السكري بنسبة 14%، ومن أسباب هذه الظاهرة النمو في عدد ونسبة كبار السن في المجتمع، وتغير نمط الحياة وخاصةً العادات الغذائية وما ينتج عنها من فرط الوزن والسمنة بالاضافة الى الخمول البدني.

إقرئي المزيد: لمريضة السكري.. إليك بهذه الأطعمة!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية