أخطر الأطعمة التي يمكنك تناولها مع هذه الأدوية

تفاعل الأطعمة والأدوية

تفاعل الأطعمة والأدوية

حين تتناولين دواءً معّيناً، قد تفكرين في الاستفسار عن الأدوية التي يتعارض معها والتي لا يسعك تناولها. لكن من المهمّ أيضاً أن تسألي عن الأطعمة التي لا يمكنك تناولها مع عدد معيّن الأدوية، لأنّ بعض الثنائيات قد تكون ضارّة لا بل تشكّل خطراً داهماً على صحّتك. إليك التفاصيل. 

ias

 

                                    اختبار: ما علاقتك بالأدوية؟

 

– مشتقات الحليب وأدوية الغدّة: واحدة من أهمّ الثنائيات التي يجدر بك الامتناع عن مزجها هي الأدوية التي تعالج مشاكل وتضخّم الغدّة الدرقية ومشتقات الحليب، من زبادي وجبنة وكريمة وسواها. يعود هذا إلى أنّ الكالسيوم الموجود في هذه الأطعمة يمنع امتصاص الغدّة لها فيتعطّل عملها كلياً كما لو أنّك تخلّفت عن تناول الدواء أو أوقفت العلاج من دون استشارة طبيب. لذا كي تحمي نفسك، افصلي تناول هذه الأدوية عن استهلاكك مشتقات الحليب بما لا يقلّ عن 3 الى 4 ساعات. 

 

– القهوة ومهدّئات الأعصاب: إنّ بعض الأدوية المهدّئة للأعصاب كالبروزاك والباكسيل تتفاعل مع الكافيين الذي بدوره يضاعف مفعولها ويزيده وكأنّك تناولت بدل الجرعة الواحدة اثنتين أو أكثر، وهنا تتعرضين للتأثيرات الجانبية من هلوسة وتزايد في عدد ضربات القلب وارتفاع في الضغط ونوبات الذعر وغيرها من الأعراض التي قد لا تُحمد عقباها. لذا، في حال كنت تتناولين دواءً مماثلاً، طبعاً بحسب وصفة الطبيب، إحذري كلياً من تناول أي منتج يحتوي على الكافيين. 

 

                              لهذه الأطعمة مفعول الكافيين في الجسم!

 

– العصائر الخضراء وأدوية السكري: تتزايد يوماً بعد يوم شعبية العصائر الخضراء أي عصائر الخسّ، السلق، الكرافس، البقدونس التي تحتوي على الليمون الحامض والخيار والتفاح وغير ذلك من المكوّنات التي تدخل ضمن عشرات الوصفات كونها صحّية بامتياز ولا تزيد الوزن وتُخمد العطش وتحافظ على نضارة البشرة، لكنّ للأسف تُخفّض من نسبة السكر في الجسم. ففي حال كنت تتناولين أدوية السكري وتريدين شرب عصير أخضر، احرصي على أن تراقبي جيداً نسبة السكر في دمك كي لا تصابي بنوبة انخفاض السكر التي قد تكون أقلّ نتائجها الإغماء. 

 

                       كيف تتعايش نجمات هوليوود مع السكري؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية