اعرفي هذه المعلومات عن الكمامات والماسكات الطبية للوقاية من فايروس كورونا!

معلومات مهمة عن الكمامات

مع انتشار فايروس كورونا المتسارع بدأنا نرى صور سكان الكرة الأرضية بالكمامات، ما هو دورها؟ وما هي أنواعها؟ وهل هي مفيدة وواقية فعلًا؟

ias

في هذه السطور سنعرف أكثر عن أنواع الكمامات الطبية، عن دورها وعن طريقة استخدامها ونزعها عن الوجه كي لا تتحوّل إلى سبب للإصابة بدلًا من واقِ. 

ما هي أنواعها؟

للكمامة الطبية نوعين أساسيين، الكمامة العادية التي تستعمل طبيًا في العمليات والمستشفيات وهي الرقيقة، والنوع الثاني هو الـN95 ذات الفيلترات. 

هل يجب أن نرتدي الكمامات؟ ومتى؟

كشفت منظمة الصحة العالمية أن ارتداء الكمامات مطلوب من المصابين بفايروس كورونا وأولئك الذي يعتنون بهم، اذ هو غير مفيد أبدًا للعامّة والذين يسيرون في الشوارع ويذهبون الى السوبرماركت. ففيروس كورونا لا ينتقل جوًا بل عبر رذاذ اللعاب المتطاير من العطس والسعال والكلام. ولكن الكمامة ضرورية خلال الاختلاط بالناس عن قرب كالمطارات والتجمعات الكبيرة لأننا لا نعرف متى وكيف ممكن أن يصل الينا أي رذاذ متطاير من اللعاب.

هل تقي الكمامات من الكورونا؟

الكمامات العادية

أثبتت كلّ الدراسات أنّ الكمامة الخاصّة بالعمليات والاستخدامات الطبية وهي النوع الأول، ليست مثالية بالوقاية من فايروس كورونا لأنها قد تمرر رذاذ اللعاب المتطاير.

N95

أمّا النوع الثاني وهو N95 هو الماسك أو الكمامة التي تحمي من الكمامة لأنها تحجب عنا الهواء وما يحمله بنسبة ٩٥٪.

متى تتحوّل الكمامة الى سبب للاصابة؟!

هذه النقطة مهمة جدًا وأساسية فشائعات كثيرة عن الكورونا تنتشر وسوء ارتدائنا واستخدتمنا للكمامة قد يجعلنا عرضة للاصابة بفايروس كورونا بدلًا من حمايتنا منه، وتحديدًا في الحالات التالية:

  • حين نضع الكمامة على فمنا فقط، فحماية الأنف واجب لأنه قد يمرر رذاذ اللعاب المتطاير.
  • حين نستخدم الكمامة لأكثر من ٨ ساعات ونقصد كمامة N95 لأن الكمامة الأخرى غير مفيدة أصلًا.
  • حين نزيل الكمامة كليًا عن وجهنا ونعيد ارتدائها.
  • حين نزيل الكمامة بوضع يدنا عليها من الخارج، فالطريقة المثالية هي نزع الكامة من الداخل بواسطة يدين نظيفتين، خوفًا من أن يكون الفيروس مستقر على سطح الكمامة وأن نلتقطها فيبح الفيروس على يدنا قريب جدًا من الدخول عبر الفم أو الأنف أو العينين.
  • حين لا يترافق ارتداء الكمامة مع تنظيف وتعقيم لليدين بمنظّف اليدين الكحولي.

في النهاية كي تعرفي مدى عرفتك حماية نفسك من كورونا خوضي اختبار ياسمينة: هل تعرفين حماية نفسك من فايروس كورونا؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية