أمراض تصيب المرأة بعد سن الـ 25 عليك معرفتها

نخبرك عن امراض تصيب المراة عليك معرفتها، خصوصًا تلك التي تخطّت السن الخامس والعشرين، والتي يجب تشخيصها بأسرع وقت لعلاجها قبل فوات الأوان، لأنها تسبب الوفاة أو مشاكل صحيّة أخرى. وبالمناسبة، قد يهمّك معرفة أمراض تصيب النساء أكثر من الرجال.

ias

وبالنسبة للعوامل، تكون إمّا وراثية، وإمّا أسلوب الحياة غير الصحي، وفي كلا الحالتين، عليك استشارة الطبيب بعد تشخيص الحالة للخضوع للعلاج الأنسب تفاديًا للمعاناة من مخاطر إضافيّة. وفي ما يلي، نخبرك عن أبرز هذه الأمراض.

سرطان الثدي

رغم أنّه يصيب النساء اللواتي تخطّين سنّ الأربعين، إلّا أنّه في كثير من الأحيان يصيب من هنّ أصغر سنًّا، أي في الفئة العمريّة العشرينيّة. ولذا، عليك أن تجري الفحوصات سنويًا للتأكّد من عدم إصابتك به، أو لتشخيص الإصابة في وقت مبكر ورفع فرص نجاح العلاج.

امراض النساء يجب تشخيصها مبكرا
امراض النساء يجب تشخيصها مبكرا للنجاح في علاجها

سرطان عنق الرحم

يظهر على الأغلب بعد سن الأربعين، لكن مؤخّرًا تُسجّل إصابات كثيرة به لمن هنّ دون الـ 30 عامًا، ومن أعراضه، نزول الدماء في البول، ونزول إفرازات برائحة كريهة، والشعور بالألم أثناء الجماع، فإذا لاحظتها في جسمك، عليك زيارة الطبيب فورًا.

مشاكل في الدورة الشهريّة

ذلك بسبب التغيّرات الهرمونيّة الناتجة عن الحمل والولادة، وأيضًا عن التغيرات التي تحدث في حياتك، مثل ازدياد المهام عليك وشعورك بالقلق والحزن. تأخّر الدورة الشهرية أو انقطاعها في هذا العمر ليس أمرًا مطمئنًا، ولذا، من الضروري أن تزوري الطبيب لتخضعي للفحوصات اللازمة، وتعالجي هذه الحالة، وإلا، قد تتسببين لنفسك بأمراض نسائية أخرى.

تكيّس المبيض

قد تصابين به أيضًا في فترة المراهقة، وهو من الامراض الأكثر انتشارًا بين النساء، وبما أن أعراضه لا تظهر دائمًا في وقت مبكر، قد تواجهينها لاحقًا بعدما يصبح حجم التكيّسات أكبر، ويمكن علاجها عن طريق الأدوية أو العمليات الجراحية، وفقًا لحجمها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية