توفيت بعد أن تناولت الكثير من البروتين، فما السبب؟

توفيت امرأة أسترالية بعد تناول كميات كبيرة من البروتين من الأكل ومشتقات الحليب، كما تقول عائلتها، فقد تناولت هذه الكمية من البروتين أثناء التحضير لمنافسة في كمال الأجسام، لكن الأطباء اكتشفوا بعد فوات الأوان أنها تعاني من اضطراب نادر يمنع جسمها من هضمها بشكل صحيح.

ias

وكانت قد تناولت مكملات غذائية من البروتين بالإضافة إلى الدايت الخاص بها، لكن بالنسبة للأطباء، حالتها نادرة وهي تعرف بخلل في اليوريا.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب دورة اليوريا من نقص في أحد الإنزيمات الستة التي تساعد على إزالة الأمونيا – وهو ناتج ثانوي من البروتين- من مجرى الدم. عادة، يتم تحويل الأمونيا إلى مركب يسمى اليوريا ويتم إزالته من الجسم عن طريق البول.

ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دورة اليوريا، يمكن أن تتراكم الأمونيا في مجرى الدم. عندما تصل الأمونيا في الدم إلى المخ، يمكن أن تسبب التلف أو موتًا لا رجعة فيه.

ورغم أنّ الحالة نادرة جداً، إلّا أنّها غير مطمئنة، ويمكن أن تؤثر بأي شخص من دون أن يدري، وبهذه الحال لا بدّ من الحذر من هذه التفاصيل وقبل اتبع أي نظام. ولا بدّ من تناول المكملات الغذائية بشكل منطقي وعدم الافراط بها مهما كان السبب أو الغاية لأنّ أي مادة إضافية قد تضرنا.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية