غير صبغ الشعر، فوائد صحية وجمالية لأوراق وزيت الحناء قد تجهلينها

تجهل الكثيرات فوائد الحناء الصحية والجمالية، إذ أنها لا تستخدم فقط لصبغ الشعر ورسم النقشات على اليدين، بل يمكن الاستفادة من بودرتها أو زيتها أو أوراقها لغايات مختلفة عن التي قد توفرها أيضًا الزيوت الطبيعية المعالجة لمشاكل الشعر.

ias

تحتوي الحنة عناصر كثيرة غير الصبغة، مثل الفيتامين “ك” والأحماض العضويّة والفيتامين “ج”، وغيرها ممّا قد يأتي على صحّتكِ وجمالك بالفوائد التالية.

من الطرق لتخفيف الصداع

يساعد زيت الحناء على تخفيف حدّة الصداع عند تطبيقه على موضع الألم، ذلك لاحتوائه عناصر مضادة للالتهاب وأخرى تعزّز الدورة الدمويّة وتساعد على الاسترخاء.

فوائد الحناء للصحة والجمال
فوائد الحناء للصحة والجمال

هي من أهم العلاجات للحمى

لطالما استعان الطب العربيّ القديم بالماء المحضّر من أوراق الحناء، التي يتمّ غليها وانتظار ماءها حتى يبرد، لتخفيض حرارة الجسم المرتفعة وعلاج الحمّى وكل ما ينتج عنه من عوارض، وذلك من خلال وضع قماشة في ماء الحناء الباردة، ومن ثمّ تطبيقها على الجبين والأرجل، وتغييرها كلما دفئت حرارتها.

من أشهر العلاجات لمشاكل الشعر

تعالج الحناء مختلف المشاكل في الشعر، مثل تساقطه وتقصّفه وجفافه، فتمنحه مظهرًا ناعمًا وصحيًّا وتعزّز كثافته، وذلك من خلال نقع حبوب الحناء لليلة كاملة، أو غلي الأوراق وانتظارها حتى تبرد، ومن ثمّ تتطبيق ماء الحناء على الشعر وتركه لمدّة ساعة قبل غسله.

من المكونات التي تساعد على النوم

إضافة بضع قطرات من زيت الحناء إلى أي من المشروبات المهدّئة، مثل اليانسون والبابونج، هو من الأمور التي تعالج مشكلة الأرق، وتساعد من يعاني منها على الاستغراق في نوم عميق.

من المكونات التي تحافظ على شباب البشرة

يؤخّر ماء الحناء ظهور آثار التقدّم في السنّ، مثل التجاعيد والترهّلات والتصبغات الداكنة. فبعد أن تغلي أوراقه، صفّيها في زجاجة، واستخدميها يوميًا كتونر للوجه.

تحضير أهم المشروبات التي تنظف الجسم من السموم

في إمكانكِ تحضير من أوراق الحناء مشروبات ديتكوس تزيل الدهون وتنظّف الجسم من السموم، من خلال غلي أوراقها مع أعشاب أخرى تساعد على التنحيف، مثل الشاي الأخضر والقرفة، ولا تتردّدي بإضافة المنكّهات الطبيعية مثل العسل.

رأي الكاتبة روكسانا عون

إذًا، فوائد الحناء تفوق ما تشتهر به نم صبغ الشعر، ولكن من الضروريّ أن تتوقّعي، وكما عن استخدام أي مكوّن طبيعيّ آخر، عدم مناسبتها مع بشرتكِ. فلتتفادي ما قد ينتج عن ذلك، جرّبيعا على معصم يدكِ وانتظري قليلًا، فإذا لم تظهر أي آثار جانبية عليها، في إمكانك تطبيقه على مواضع أخرى.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية