ما هو علاج الامراض النفسية؟

يُحدد نوع علاج الامراض النفسية وفقا لحالة المريض وطبيعة مرضه ووضعه الصحي النفسي وحتى العقلي، وبالتالي إنه أمر مرتبط بعوامل عدة.

ias

لكن بداية، وقبل الغوص في طرق علاج الامراض النفسية، من المهم أن تدركي أن المرض النفسي هو مجموعةٌ من الظروف الصحيّة النفسيّة التي تؤدّي إلى اضطرابات مزاجيّة وسلوكيّة وعقليّة لدى الشخص، وهنا قد يهمك الاطلاع على الفرق بين الامراض النفسية والعقلية.

ورغم أن الأمراض النفسية هي كثيرة ومتنوعة، وقد سبق لنا أن تطرقنا الى موضوع أكثر الأمراض النفسية شيوعا، الا أن العلاج يقتصر على أنواع قليلة، نذكر منها:

  • العلاج المعرفيّ السلوكي: غالبا ما تنتج الأمراض النفسية عن التفكير السلبيّ لدى المريض عن محيطه وحياته وصورته عن نفسه، فيصبح التفكير السيئ عادة أو خصلة لديه كأي عادة سلبية أخرى، وهنا يقوم العلاج المعرفي السلوكي بتعديل هذه الأفكار التي تراود المريض، ويحسّن بالتالي صورته تجاه نفسه وتجاه الحياة والآخرين.
  • العلاج الاجتماعي: وهو العلاج المعنيّ بتنظيم العلاقات الشخصيّة للمريض ويختص بأنواع معينة من الأمراض النفسيّة لا سيما تلك التي تنتج عن ضغوط العمل أو المشاكل في العلاقات الاجتماعيّة والشخصية للفرد، ويهدف هذا العلاج الى فهم المريض طريقة تأثير هذه العوامل فيه وكيف أدّت به إلى المرض النفسي.
  • العلاج الدوائي: وهو العلاج الذي يعتمد على تناول الأدوية، ونذكر منها: الأدوية المضادّة للاكتئاب، استخدام مضادات القلق لعلاج اضطرابات القلق، مضادات الذُّهان، مثبّتات المزاج، المنبّهات العصبيّة لعلاج الاضطرابات الذهنيّة. ولكن هل يمكن الشفاء من الامراض النفسية بسهولة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية