هل العلاج الكيماوي مؤلم وما هي اعراضه؟

هل العلاج الكيماوي مؤلم

هل العلاج الكيماوي مؤلم وما هي اعراضه هو من الاسئلة التي تطرحينها على نفسك وياسمينة ستقدم لك الاجابة على تساؤلاتك وتتمكني من التعرف عليها.

ias

ان العلاج الكيمياوي هو العلاج الذي يخضع له المرضى المصابين بمرض السرطان وبالتالي قد يشكل هذا العلاج ازعاجاً كبيراً لهم وبالتالي سنعرفك إذا كان يتسبب بالآلام والاعراض التي تترافق معه.

هل العلاج الكيماوي مؤلم؟

  • عند تطبيق العلاج الكيمياوي في المستشفى، غالباً ما لا تشعرين باي الم باستثناء وخزة الابرة في البداية.
  • وبعكس ما يعتقد البعض ان العلاج الكيميائي لن يتسبب باية حرقة في العروق او حكة، وفي حال شعرت باي منها من الضروري ان تعلمي الطاقم الطبي.

اعراض ما بعد العلاج الكيمياوي:

  • الارهاق: قد يشعر المريض الذي يخضع للعلاج الكيمياوي عند العودة الى البيت بحالات من التعب والارهاق نتيجة انخفاض عدد كريات الدم والضغط النفسي الذي يتعرض له وقلة الاكل. وهنا ننصح المريض بالتخفيف من نشاطه اليومي ويلجأ الى الراحة.
  • التقيؤ: ايضاً يمكن ان ينتج عن جلسة العلاج الكيمياوي حالات من الغثيان والتقيؤ وغالباً ما يمكنك اللجوء الى الادوية المضادة للغثيان التي تساعدك على التخفيف من حدتها.
  • تساقط الشعر: ان مشكلة تساقط الشعر هي من اكثر النتائج المتعارف عليها للعلاج الكيمياوي، ولكن اطمئني فان الشعر سيعود الى النمو بعد الانتهاء من العلاج مباشرة.
  • فقر الدم: ان العلاج الكيمياوي يمكن ان يؤثر في عمل النخاع الشوكي وبالتالي يقلل انتاج الكريات الحمراء ما يؤدي الى حصول فقر في الدم وغالباً ما يعمل الاطباء الى اجراء فحص للكريات الحمراء قبل الخضوع للجلسة.
  • نقص في المناعة: ايضاً يؤثر العلاج الكيمياوي في مناعة المريض وينقصها وبالتالي سيصبح عرضة اكثر لالتقاط الامراض والفيروسات من اي شخص محيط به، من هنا ضرورة ان يعمد الى تقوية المناعة بالاطعمة والمكملات الغذائية.

إذاً، هذا هو الجواب على تساؤلك بشأن آلام العالج الكيمياوي، واكتشفي ابرز انواع مرض السرطان واعراضها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية