هل تحليل البول يكشف عن امراض الكلى؟

هل تتحليل البول يكشف عن امراض الكلى؟

تمثل كل كلية مصنعاً صغيراً لإنتاج هرمونات عدة ومواد تنظم العمليات الحيوية في الجسم، كما أنها تشكل محطة لتصفية الدم من الفضلات والنفايات والسموم، وتعتبر جزءا مهما من الجهاز البولي. وهنا يبرز سؤال منطقي الا وهو هل تحليل البول يكشف عن امراض الكلى؟

ias

قبل الاجابة عن هذا السؤال، من المهم أن تدركي أن الكلى تصاب الأمراض كسائر أعضاء الجسم، وهناك أمراض كلى عديدة ومتنوعة.

أما بالنسبة لتحاليل البول، فهي مهمة للغاية وتهدف لفحص مختلف مكونات أو مركبات البول الذي يُعتبر من أهم الافرازات الفضلاتية التي تنتجها الكلى. وبناء على ذلك، تكشف هذه التحاليل الكثير من المعطيات والمعلومات عن حال الكلى وأدائها، ويمكن أن تشير الى امراض الكلى في حال وجودها.

من خلال مراقبة اللون، الصفاء، التركيز، مستوى الحموضة، مستويات السكر والزلال، وجود خلايا المناعة أو خلايا الدم الأحمر، تكشف تحاليل البول في الكثير من الاحيان وجود عدوى معينة أو التهابات أو مشاكل صحة أخرى.

والجدير ذكره أن تحاليل البول يمكن أن تُطلب من قبل الطبيب عندما يشتكي المريض من ألم في البطن أو ألمًا في الظهر أو تكرار التبول أو التبول المؤلم أو وجود دم في البول أو غير ذلك من المشكلات التي تتعلق بالبول. كما يمكن أن يساعد تحليل البول في تشخيص سبب هذه الأعراض.

لهذا السبب، ننصحك دوما بمراجعة الطبيب وشرح الاعراض التي تشعرين بها، فضلا عن إطلاعه على نتيجة التحاليل لينظر الى فحص البول وبالتالي حال الكلى.

للمزيد: هل الناموس ينقل امراض الدم ويعرضك لامراض خطيرة؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية