ياسمينة تكشف لك تاريخ أحمر الشفاه الأحمر

إذا كنت من اللواتي يعشقن أحمر الشفاه الأحمر، حان الوقت لتغوصي في تاريخه، وتذهبي مع ياسمينة إلى رحلة نحو ماضيه المميّز! 

ias

 

القرن السادس عشر: بحلول هذا القرن، صارت عملية تصنيع أحمر الشفاه أكثر أماناً، بعدما عملت الملكة إليزابيث الأولى التي جعلت مستحضرات التجميل شعبية، ماكياجاً لوجهها وشفتيها باللون القرمزي حينها، او الوردي، مصنوعاً من مزيج شمع العسل والنباتات. 

 

             4 مناسبات لا تضعين فيها أحمر الشفاه القوي

 

القرن السابع عشر: شهد تاريخ أحمر الشفاه الأحمر نكسة قبل أن يولد، ففي حينها صدرت أحكاماً صارمة بحق  مستحضرات التجميل في انكلترا، وتحديداً مع البرلمان البريطاني الذي أقر قانونا في العام 1770 ينص على أن الزواج يمكن أن تلغى إذا وضعت المرأة مستحضرات التجميل قبل زفافها، وهذه الأدوات كانت حصريّة للمومسات.

 

أواخر القرن الثامن عشر: الملكة فيكتوريا اعتبرت وضع الماكياج خطوة غير مهذبة ولائقة  خلال فترة حكمها، ولكن حينها كانت النجمة الفرنسية سارة برنار تضع أحمر الشفاه علناً، وكان من المحرمات الكبرى آنذاك. في الولايات المتحدة، تم الإعلان عن أحمر الشفاه للمرة الأولى في 1890 في كتالوج سيرز روبوك. 

 

              نصائح تزيد جمال أحمر الشفاه الأحمر

 

من 1900 إلى 1920: في بدايات القرن العشرين، عاد أحمر الشفاه الأحمر إلى الظهور الجماهيري، وفي عام 1915، اخترع موريس ليفي أول أحمر شفاه معدني، حيث كان يصنع سابقاً من شحم الغزلان، وزيت الخروع، وشمع العسل، ليلف في ورق الحرير. قبل عام 1923، بدأت الشركات الكبرى مثل شانيل، غيرلان، إليزابيث أردن، ماكس فاكتور بابتكارات أحمر الشفاه. وفي سياق مواز، اعتمدت كلارا بو أحمر الشفاه الداكن. 

 

1930: بدأت الإعلانات التجارية تؤدي دوراً في تسويق أحمر الشفاه، وحينها أعلنت هيلينا روبنشتاين، صاحبة ماركة ماكياج تحمل اسمها، عن أحمر شفاه يحتوي مواداً حامية من الشمس، وحينها لم يكن الـ SPF  ذو أهمية. 

 

1940: صار أحمر الشفاه مستحضر ماكياج ثوري بفعل الحرب العالمية الثانية، وعندها قرر الكيميائي هازل بيشوب أطلق أحمر شفاه يدوم لمدة يوم كامل. 

 

1950: هي فترة أحمر الشفاه الأحمر بامتياز، مع أجمل نجمات الزمن حينذاك، وصار مرادفاً للإغراء والجمال مع مارلين مونرو، اليزابيث تايلور، ريتا هيوارث وغيرهنّ، ومن بعدها أي في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ظهرت ألوان جديدة في أحمر الشفاه. 

 

          أغرب الأخبار عن أحمر الشفاه عبر العصور

 

1980: عودة لافتة لأحمر الشفاه الأحمر مع إصدار MAC الذي روجّت له نجمة البوب الأميركيّة مادونا. 

 

1990 وحتّى اليوم: ارتبط بماكياج أجمل العارضات في العالم، والنجمات، ومع عودة إطلالة الريترو صار لأحمر الشفاه الأحمر مكانة اكثر من مميّزة، ومن أبرز هؤلاء النجمات، كلوديا شيفر، ريتا اورا، تايلور سويفت، وغيرهنّ..

 

 

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية