أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس وأهم علاجاتها

الدورة الشهرية

مصدر الصورة: موقع Freepik

معرفة أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس هو أمر في غاية الأهميّة للتمكّن من علاج العوارض المؤلمة والمزعجة المُصاحبة لذلك، والتي تختلف وفقًا لأنواع صداع الرأس، والكثير من العوامل.

ias

في حال ازدياد حدّة هذه الدوخة، ستعانين أيضًا من عوارض أخرى، مثل ألم الرأس والغثيان والنعاس والإسهال واضرابات الأذن، والتي قد تؤدّي إلى معاناتك من حالات صحيّة ونفسيّة خطيرة. لذا، نشدّد على ضرورة زيارة الطبيب لتتّبعي العلاج المناسب تحت إشرافه، والذي يتمّ بعدما يشخّص الأسباب، وهي قد تكون من بين التالية.

التعب وقلّة النوم

في حال كنت تطيلين السهر وتعيشين نمط حياة مرهق جسديًّا ونفسيًّا، تأكّدي من أنّ ذلك من أكثر أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس، وتزداد حّة ذلك في حال لم تخصّصي وقتًا لتستريحين.

اسباب الدوخة والم الراس
مصدر الصورة: موقع Freepik

لذا، من الضروريّ أن تنامي يوميًّا لمدّة لا تقلّ عن 6 ساعات، وإن تستلقي أو تجلسي وتغمضي عينيك خلال اليوم لمدّة 15 دقيقة، مع الحرص على القيام بنشاطات خلال الأسبوع تعزّز راحتك الذهنيّة، مثل التنزّه في الطبيعة أو الرسم أو ركوب الدراجة الهوائيّة أو ممارسة أيّ من هواياتك المفضّلة.

إهمال تناول وجبة الفطور

كثيرة هي المخاطر لإهمال تناول وجبة الفطور، فهي تأتي بسلبيّات مختلفة على الصحّة، وتشعرين بعوارض مزعجة في حال تكرار القيام بهذه العادة السيّئة، أبرزها الصداع والدوخة.

وفي حال كان هذا السبب، علاج تلك المشكلة الصحيّة يكون من خلال البدء بتناول وجبة فطور صحيّة، تتألّف من مأكولات تحتوي على نسبة صحيّة من النشويّات مثل الخبز، الدهون الصحيّة مثل المكسّرات والأفوكادو، إضافة إلى البروتينات والفيتامينات التي تجدينها في المصادر الحيوانيّة والفاكهة والخضار.

المعاناة من نقص في عناصر غذائيّة معيّنة

في حال لم يكن أيّ ممّا ذكرناه أعلاه ما يسبّب لك الدوخة وثقل الرأس، ننصحك بإجراء الفحوصات، لأنّ هذين العارضيْن قد يكونان إشارة إلى إصابتك بنقص حاد في أحد العناصر الغذائيّة المهمّة مثل الحديد، أو معاناتك من فقر شديد في الدمّ.

المعاناة من أمراض صحيّة

يمكن أن ترتبط أسباب الدوخة المستمرة وثقل الرأس بإصابتك بحالات مرضيّة معيّنة، مثل الانخفاض في ضغط الدم، أو الجفاف بسبب عدم شرب الكميّة المناسبة من الماء، أو المعاناة من التوتّر المستمرّ ونوبات هلع.

أمّا علاج ذلك، فيتطلّب تدخّلًا طبيًّا، حيث يصف لك الطبيب المعالج الأدوية المناسبة، بعد تشخيص يكون مبنيًّا على فحوصات معيّنة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية