معلومات لا تعرفينها عن عارضة الأزياء الصومالية روضة محمد: قصّتها ليست ككل القصص

معلومات عن عارضة الأزياء الصومالية المحجبة روضة محمد

مصدر الصورة: حساب موقع ffw@ على انستغرام

نخبركِ اليوم عن معلومات لا تعلمينها عن عارضة الأزياء الصومالية روضة محمد، تحدي المألوف أبرزها، وهو ما ترجمته خلال حضورها في مهرجان كان 2024، ويبدو أن الحجاب يسيطر على عروض الأزياء العالمية.

ias

تعتبر روضة من أبرز عارضات الأزياء المحجبات، التي تصدرت من خلال بدايتها الفنية الحدث، نظرًا لكونها محجبة وملابسها عصرية وملائمة لها تمامًا.

ما هي حكاية روضة محمد؟

تعتبر روضة محمد عارضة أزياء من أصل صومالي، تبلغ من العمر 32 عامًا، تأتي أناقتها اللافتة كونها متأثرة بملابس بلدها التراثية المفعمة بالألوان، وكانت ترى ارتداءها لهذه الملابس بمثابة استعراض.

درست روضة محمد التحليل السلوكي، وبدأت في عرض الأزياء عام 2019، وعملت في وظيفة بدوام كامل في مركز للأشخاص المصابين بالتوحد. انطلقت حياتها المهنية في عرض الأزياء، بمقابلة وكيل أعمالها في عرضٍ للأزياء عام 2018، ويبدو أن حياة نجمات عارضات الأزياء أصعب مما نتخيلها وهذه تفاصيلها!

عندما أنهت شهادتها الجامعية حصلت على وظيفة أحلامها التي اعتبرتها فرصة هامة لإعالة ابنتها الصغيرة. حتى أن لها عدة تصريحات حول هذا الخصوص أبرزها: “بصراحة لم أكن أعرف ما إذا كان بإمكاني التعامل مع التحديات التي كنت أعلم أنها تنتظرني في عالم الموضة. أنا سعيدة لأنني انتهزت هذه الفرصة، وقابلت أشخاصًا رائعين طوال هذه الرحلة”.

وأضافت: “لطالما كانت الموضة متنفّسًا بالنسبة إليّ للهروب من واقعي الخاص وخلق عالمي الخيالي المملوء بالملابس الجميلة والأشخاص الطيبين”. كما قالت أيضًا: “كنت حالمة كبيرة عندما كنت طفلة، وربّما ما زلت كذلك لذا كانت الموضة تناسب حياتي تمامًا بهذا المعنى”.

نشأت محمد في الصومال حيث ملابسهم ملوّنة للغاية، وكانت اجتماعاتهم مثل عروض الأزياء إذ يستعرض الجميع ملابسهم ويتم الاحتفال بها، موضحة: “أعتقد أنّ هذا جعلني دائمًاً أنظر إلى الملابس على أنّها شيء ممتع”.

وقالت العارضة المحجبة :”لم يكن قرار أن أصبح عارضة أزياء، قرارًا سهلًا”، وشرحت السبب بقولها :”في الغالب لأنّني نشأت بشكلٍ متدين للغاية ولأنّ عائلتي قد ركّزت دائمًا على الجوانب الداخلية والروحية للتجربة الإنسانية وليس أبدًا الجانب الخارجي منه”. وأضافت: “أن أصبح راشدة وأقرّر ممارسة مهنة بناءً على مظهري هو نوع من التناقض مع تربيتي”.

لهذا السبب، عندما قرّرت محمد أن تصبح عارضة أزياء، كان من المهم بالنسبة إليها أن تكون لديها النية الصحيحة لذلك “أن نكون جزءًا من تغيير ثقافي ونوسّع صورة الجمال المثالي، حتى نتمكّن من تقديم نظرة أفضل عن الموضة لأجيالنا الشابة”. وأضافت: “ما قد يجعل من الصعب أن تكوني عارضة أزياء محجبة، هو الأشخاص في عالم الأزياء الذين يشعرون بالراحة تجاه الطريقة التقليدية في القيام بالأشياء ولا يرحبون في التغيير، لكنّني دائمًا أحببت التحدي الجيد”. 

وفي ما يتعلّق بالصعوبات التي واجهتها في هذه المهنة وبخاصة كامرأة محجبة، تعتقد روضة أنّه “يجب أن يثق الناس بغرائزهم ويؤمنون بالشمولية. “كونك عارضة أزياء محجبة لا يزال مفهومًا جديدًا إلى حدّ ما، لذلك لا يزال هناك بعض الأشخاص المتردّدين، بخاصة عندما لا تزال بعض الدول معادية جدًا للحجاب وما يعنيه أن تكون امرأة مسلمة في الغرب. وبخلاف ذلك، ترى أنّها الصعوبات نفسها التي تواجهها كل عارضات الأزياء، ومعرفة حدودكِ وإلى أي مدى أنتِ على استعداد للذهاب لتحقيق أهدافكِ. وقد يتم التشكيك في استقامتكِ في بعض الأحيان، بعيدًا من حدودكِ الخاصة، فهنا هل ستسمح بتجاوز حدودكِ في جلسة تصوير أزياء مع مصور فوتوغرافي مشهور للغاية للحصول على وظيفة راقية؟ أعتقد أنّنا جميعًا نكافح مع معضلات أخلاقية، وأنا لست مختلفة. والشيء الجيد هو أنّكِ تتعلّمين الكثير عن نفسكِ في هذا العمل”.

وعن مثلها الأعلى في عرض الأزياء، تعتبر روضة أن جريس جونز هي الأفضل، بصرف النظر عن ميزاتها المذهلة، فهي معجبة بشجاعتها، وخاصةً أنها حافظت على نفسها الأصيلة عندما تحدى المجتمع طريقتها في الوجود، وكانت دائمًا في وقت مبكر بخاصة عندما يتعلق الأمر بفهم الجنس والذكورة والأنوثة والطريقة التي ينظر بها الناس إلى النساء السود، ولم تسمح أبدًا للمجتمع بتصنيفها كما يرغبون غالبًا في التعامل مع الأفراد المختلفين، باختصار، “واجهتهم بلباقة”.

إطلالة بتصميم هندسي

خلال حضور العرض الأول لفيلم The Apprentice في مهرجان كان السينمائي 2024، أطلّت عارضة الأزياء الصومالية روضة محمد، بفستان مذهل باللون الأزرق الفاتح مخصص لهذه المناسبة من تصميم cheneychanofficial، الذي تميّز بقصّته الهندسية الغنيّة بالكشاكش الناعمة للغاية، ويبدو أن روضة من أبرز عارضات الأزياء المحجّبات اللواتي كسرن القيود وشاركن في أهم العروض العالمية.

وكان الحجاب رفيقها كالعادة بحيث تمّ تنسيقه بشكل يتماشى مع اللوك الكامل. استكملت إطلالتها اللافتة بمجوهرات من “بوشرون” والنظارات من “نوبو آي وير”.

إطلالة كلاسيكية كالملكات

أطلت روضة بثوب ملكي من اللون الأحمر، وعلقت العارضة على حسابها الشخصي عبر “إنستغرام” قائلةً: “لو كان السيد Christian Dior على قيد الحياة فقط، أراهن أنني سأكون ملهمته”.

ثم شكرت طلبة معهد Esmod للأزياء لإعادة تصميم المظهر الجديد للمصمم العالمي، الذي جاء عبارة عن تنورة وجاكيت بليزر ذو نفشة عند منطقة الخصر، ومحتشم مخصص للمناسبات الكبيرة، كما ارتدت معه قبعة على الرأس، فبدت بستايل متكامل. طغى اللون الأحمر على لوك العارضة، وأظهرت أن اللوكات المحتشمة لا تزال تتربع على عرش الموضة. 

ختامًا، نذكّرك بضرورة اختيار ملابس المحجبات المناسبة لشكل جسمكِ، كي تكون إطلالتكِ مثاليّة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية