هرمون الاستروجين وتأثيره على نشاطك اليومي

هرمون الاستروجين

مصدر الصورة موقع Adobe Stock

يعدّ هرمون الاستروجين هرمون أنثوي يلعب دوراً هاماً في تطور وظيفة الجهاز التناسلي الأنثوي. يتم إنتاج هذا الهرمون بشكل رئيسي في المبيضين ويتأثر بالعديد من العوامل البيولوجية والبيئية، علمًا أن هناك تغيرات تطرأ على جسم المرأة بعد الزواج.

ias

يحدث خلل الهرمونات عندما يقوم الجسم بزيادة أو نقص إنتاج هرمون معيّن. الهرمونات هي ناقلات كيميائية تنتج في الغدد الصماء وتنتقل مع مجرى الدم زتؤثر في وظيفة الأعضاء.

النشاط البدني وتوازن الهرمونات

يعتبر النشاط البدني عامل مهم في توازن الهرمونات، حيث يمكن أن يؤثر على مستويات الاستروجين وغيرها من الهرمونات مثل الأنسولين والكورتيزول. يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين توازن الهرمونات والحفاظ على صحة جيدة.

خلل في الهرمونات
مصدر الصورة موقع Adobe Stock

تأثير الاستروجين على الحيض والهبات الساخنة

يتحكم هرمون الاستروجين في تدفق الدم أثناء الحيض ويمكن أن يسبب الهبات الساخنة عند تغير مستوياته يمكن للطبيب أن يصف بعض الأدوية التي تقضي على تلك الأعراض المقلقة.

تساقط الشعر والأرق

اضطرابات الهرمونات قد تؤدي إلى تساقط الشعر والأرق. استمرار الأرق قد يشير إلى وجود اضطراب هرموني يتسبب في قلة النوم أو النوم المتقطع.

الاكتئاب والتعب

الاكتئاب والتعب الدائم قد يكونان من العلامات الخطيرة التي تشير إلى وجود مشاكل تتعلق بهرمونات الجسم3.

التغير في الشهية

اضطراب الهرمونات في الجسم قد يكون هو السبب الرئيسي للتغير في الشهية3. المسارعة باستشارة الطبيب المتخصص قد يقضي على هذه المشكلة.

فحص مستوى الاستروجين

يمكن للأطباء إجراء فحص لمستوى الاستروجين لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة في توازن الهرمونات. يمكن استخدام نتائج هذا الفحص لتحديد العلاج المناسب.

يلعب هرمون الاستروجين دوراً هاماً في تأثيره على نشاطك اليومي وجودة حياتك. يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والحفاظ على نمط حياة صحي في تحسين توازن الهرمونات والتخفيف من العوارض المرتبطة بها.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية