سؤال اليوم: هل القفز ينزل الدورة الشهرية؟

هل القفز ينزل الدورة الشهرية

مصدر الصورة موقع Freepik

سنجيبك اليوم عن سؤال هل القفز ينزل الدورة الشهرية؟ وسنخبرك أيضًا عن مجموعة من النصائح التي تساعدك على تنزيلها سريعًا والتخفيف من حدّة العوارض المُصاحبة لها. بالمناسبة، تطلعي على أفضل أسباب تأخر الدورة.

ias

تختلف الاعتقادات الشائعة حول تأثير التمارين البدنية على الدورة الشهرية، ومنها اعتقاد بعض الناس بأن ممارسة التمارين القوية أو القفز يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية يمكن أن تنزل الدورة الشهرية المتأخرة، فما مدى صحة هذه المعلومة؟

ما هي الحقيقة؟

تشير الحقائق العلميّة إلى أنّ التمارين الرياضية العادية والحركات القوية بشكل عام لا تؤثر على الدورة الشهرية كونها مرتبطة بعوامل هرمونية مختلفة تحدث في الجسم، وليس للتمارين البدنية تأثيرًا مباشرًا عليها.

طريقة تنزيل الدورة الشهرية
مصدر الصورة موقع Freepik

مع ذلك، قد يكون هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يمكن أن تؤثر في الدورة الشهرية عند ممارسة التمارين الشديدة بشكل مفرط أو لفترات طويلة. مثلاً، في حالات الرياضيات المحترفات اللواتي يمارسن رياضة عالية الكثافة ويتعرضن للإجهاد الشديد، قد يحدث تأخر في الدورة الشهرية أو انقطاع مؤقت لها.

نصائح لتنظيم الدورة

سنقدّم لك في ما يلي مجموعة من النصائح المناسبة التي تساعدك على تنظيم الدورة الشهرية وتنزيلها في الوقت المحدد:

  • الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن تؤثر التبدلات المستمرة في الوزن على الهرمونات وتتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية. من الضروري أن تحافظي على وزن صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي متوازن.
  • تقليل التوتر: ينعكس التوتر بصورة سلبية على إفراز الهرمونات في الجسم ما يؤثر على مزاج المرأة ويؤدي إلى خلل في الدورة الشهرية. حاولي تطبيق طرق تخفّف التوتّر النفسيّ، مثل التأمل واليوغا والتمارين التنفسية.
  • النوم الجيد: يؤدّي النوم الجيد والاسترخاء دورًا مهمًا في تنظيم الدورة الشهرية. لدا، حاولي الحصول على القسط الكافي من النوم، ومن المفضّل إن تنامي باكرًا، لا أن تطيلي السهر.
  • النظام الغذائي الصحي: اتّبعي نظامًا غذائيًا متوازنًا يحتوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية والدهون الصحية. قد تحتاجين إلى استشارة أخصائي تغذية للحصول على توجيهات ونصائح تساعدك في ذلك.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: تعزّز ممارسة التمارين الرياضية بانتظام التوازن الهرموني وتحسّن نظام الدورة الشهرية. اختاري نشاطًا تحبينه مثل المشي أو السباحة أو رياضة اليوغا وحاولي ممارسته بانتظام.

هذه المجموعة من النصائح ستتمكنين من الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية واطلعي أيضًا على أقصى مدة لتأخر الدورة الشهرية.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية