تفادي عسر الهضم!

 تفادي عسر الهضم!

إعرفي المزيد عن عسر الهضم

كثيرة هي الأسباب التي تؤدي إلى عسر الهضم، أولّهانوعيّة الطعاموعدم الإنتظام في تناوله، أو الإصابة بمرض معوي، أو تناول أنواع معينّة من الأدوية، وهناك أيضاً الأسباب النفسيّة كالشعور بالتوتّر والخوف والإكتئاب.ولا يخفى عليك أنّ تناول الوجبات الدسمة بكميّة كبيرة، أو المشروبات الغازية والكافيين، وأيضاً الألياف التي بالرغم من فوائدها إلا أنّ الإفراط في تناولها يسبب النفخة وبالتالي يؤدّي إلى عسر الهضم.

ias

وأكثر الأطعمة التي تسبب لك هذا المرض هي البقول بأنواعها العديدة والملفوف والقرنبيط، والمقالي والبهاؤاتوالشوكولاوالبهارات والكافيين والمخللات والحمضيّات والمشروبات الغازية، فهذه الأطعمة تسبب إضطرابات عضويّة ووظيفيّة في الأمعاء.

ولكي تتفادي الإصابة بعسر الهضم، من الأفضل ان تتجنبي الأنواع التي ذكرناها، وأن ترتاحي بعد تناول الطعام، وإذا كنت من اللواتي يمارسن الرياضة، من الضروري أن تنتظري ساعتين على الأقل قبل القيام بهذا النشاط.

وهناك عادات سيّئة تمارسينها قد تزيد من إحتمال إصابتك بعسر الهضم، وهي التدخين، أو تناول الشاي مباشرةً بعد الإنتهاء من تناول الطعام، الذي من الضروري تجنبه بعد الأطعمة الغنيّة بالحديد، لأنّ الشاي يمنع الجسم من إمتصاص الحديد. وهنا بإمكانك الإستعاضة عنه بالنعناع الذي يعد أحد الأدويّة الشافية لأنّ آخر الدراسات أثبتت قدرته  في علاج القرحة المعديّة.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية