ما هو رجيم الكيتو وكيف يساعد في انقاص الوزن؟

ما هو رجيم الكيتو

ان كنت تتساءلين ما هو رجيم الكيتو وكيف يساعد في انقاص الوزن، ف"ياسمينة" اختارت ان تعرفك على هذا الرجيم وعلى كيفية القيام به وعلى الاطعمة التي يجب تناولها خلاله

ias

ما هو رجيم الكيتو

نسمع مؤخراً عن ريجيم الكيتو وعن قدرته الكبيرة على انقاص الوزن، فما هو هذا الريجيم وعلى ماذا يستند؟

الكيتو دايت او ريجيم الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكاربوهيدرايت، والفكرة من هذا الريجيم هو الحصول على السعرات الحرارية من خلال البروتين والدهون. أثبتت الكثير من الدراسات ان النظام العذائي الذي يكون منخفض الكاربوهيدرايت وغني بالدهون والبروتين لديه قدرة وفعالية كبيرة في انقاص الوزن.

فعندما يتناول الانسان أقل من 50 جرام من الكاربوهيدرايت يومياً، يتخلص من السكر الموجود في الدم وذلك يستغرق حوالي 3 الى 4 أيام، ويبدأ الجسم الحصول على الطاقة من خلال البروتين والدهون مما يساهم في إنقاص الوزن بشكل كبير. ومن هنا نلفت النظر ان ريجيم الكيتو هو نظام غذائي قصير الأجل يركز فقط على خسارة الوزن الزائد بدلاً من تحقيق الفوائد الصحية.

الأطعمة المسموح تناولها في ريجيم الكيتو

هناك أطعمة معينة يُسمح بتاولها خلال القيام برجيم الكيتو ومن اهم هذه الأطعمة:

  • البيض: يُعتبر البيض من أهم انواع الأطعمة التي تحمل الكثير من الفوائد الصحية، فالكثير مِمن يريدون القيام بالرجيم، يلجؤون للبيض أولاً وبالأخص الذين يقومون بريجم الكيتو وذلك لأن البيضة الواحدة تحتوي على أقل من غرام واحد من الكاربوهيدرات مما يجعله مناسباً لنمط حياة الكيتو. ومن المهم تناول البيضة بأكملها خاصةً الصفار لأنه يساعد في حماية صحة العين.
  • المأكولات البحرية: يُعتبر السمك والسالمون من اهم المصادر الغنية بالفيتامين B والبوتاسيوم، وخالية من الكاربوهيدرات مما يساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن بمدة زمنية قصيرة.
  • الأفوكا: يُعد الافوكا من اهم الأطعمة المفيدة والصحية التي تناسب ريجيم الكيتو، فهذه الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي يفتقر اليها ويحتاجها الكثير من الناس. وأثبتت دراسات عدة ان الافوكا يساعد بالتخفيف من الكوليسترول ويحافظ على الصحة الجيدة عدا عن فوائده الكثيرة على البشرة.
  • اللحوم والدواجن: من أساسيات الاطعمة في ريجيم الكيتو هي اللحوم والدواجن، فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن، كما وتفتقر اللحوم الطازجة الى الكاربوهيدرات مما يجعلها مناسبة للكيتو.
  • زيت جوز الهند: لزيت جوز الهند خصائص فريدة ومعينة تجعلها مناسبة لنظام الكيتو، فهو يحتوي على الدهون الذي يزوّد الجسم بالطاقة ويساعد في التخلص من دهون البطن. وأثبتت الدراسات ان هذا الزيت مناسب للاشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز العصبي والزهايمر.
  • زيت الزيتون: زيت الزيتون هو من اهم الزيوت الطبيعية التي تساعد على العناية بالصحة وبالجمال، فهذا الزيت غني بحمض الأوليك الذي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. لا يحتوي زيت الزيتون على الكاربوهيدرات مما يجعله مناسباً لريجيم الكيتو.
  • الزيتون.
  • الشوكولا الداكنة والكاكاو.
  • كل أنواع التوت مثل الفراولة، التوت البري.
  • المكسرات.
  • الخضروات قليلة الكاربوهيدرات.

بات من المعروف ان ريجيم الكيتو يساعد في انقاص الوزن بشكل كبير من خلال الاستغناء عن الكاربوهيدرات، ولكن هل من الممكن ان يكون هذا الريجيم خطراً؟

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية