ما هو مرض ثنائي القطب؟

ما هو مرض ثنائي القطب

ان كنت لا تعرفين ما هو مرض ثنائي القطب فتابعي مع ياسمينة في هذا المقال لكتشفي ما هو هذا المرض وما هي اسبابه وأهم الأعراض المرافقة له.

ias

للأمراض النفسية تأثير كبير على حياتنا، فهي تلعب دور كبير في التحكم بمشاعرنا وحالتنا النفسية، ومن الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً هو ما يُعرف باضطراب ثنائي القطب أو ما يُسمى أيضاً بالإكتئاب الهوسي، فماذا تعرفين عن هذا المرض؟

ما هو مرض ثنائي القطب

مرض نثائي القطب أو ما يعرف بالإكئتاب الهوسي هو عبارة مرض عقلي يتسم بالتغيرات الشديدة في المزاج تشمل تقلبات عاطفية وحالات اكتئاب. وعلى الرغم من أن التلقبات المزاجية تكون مبررة في الكثير من الأحيان وتكون ناتجة عن اسباب واضحة، إلا ان في حالة مرض ثنائي القطب، تكون هذه التلقبات مفرطة وشديدة وتؤدي الى حالة نفسية خطيرة جداً. تجدر الإشارة ان من يعاني من هذا المرض يختبر حالة نفسة جيدة تتصف بالسرور والبهجة، ومن جهة أخرى يعاني مصابين هذا المرض باليأس والإكئتاب الشديد.

اسباب مرض ثنائي القطب

لا تزال اسباب مرض ثنائي القطب الأساسية غير معروفة حتى الآن، ولكن من الأسباب الأكثر شيوعاً نذكر:

  • العوامل الوراثية: يعتبر العامل الوراثي من الاسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض الثنائي القطبي، ففي حال كان أحد من أفراد الاسرة يعاني من هذا المرض، قد تنقل الجينات هذا المرض للشخص.
  • الاختلافات البيولوجية: يبدو ان الاشخاص الذين يعانون من مرض الثنائي القطبي لديهم تغيرات في أدمغتهم وهي تغيرات عضوية اسبابها غير معروفة.
  • العوامل البيئية: قد تساهم العوامل الخارجية مثل الإجهاد الشديد، التعب الجسدي، والصدمات في الإصابة بهذا المرض.

أعراض مرض ثنائي القطب

هناك 3 أعراض رئيسية تحصل مع مرض الثنائي القطبي وهي الهوس، الهوس الخفيف والإكتئاب. وأثناء الهوس، يشعر الشخص المصاب بالإرتفاع العاطفي ويمكن ان يشعر الإثارة والإندفاع. أما العارض الثاني فهو يشبه الهوس ولكنه ليس شديد وقد لا يؤدي الى أي مشاكل في العمل أو المدرسة أو العلاقات الإجتماعية، ومع ذلك لا يزال الاشخاص الذين يعانون من هذا العارض يشعرون بالتقلبات المزاجية. أما خلال نوبة الإكتئاب قد يعاني الشخص من الحزن الشديد، اليأس، قلة النوم، فقدان المتعة بالأنشطة والتفكير بالإنتحار.

وأخيراً، يجب معالجة هذا الإضطراب النفسي عند الطبيب النفسي المختص الذي سيصف أدوية أو جلسات تساعد في التخفيف من هذه الحالة، إكتشفي الآن ما هي الأمراض النفسية الأكثر غرابة في العالم!

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية