نصائح من اختصاصية علم الأحياء الدقيقة في "دايسون" في يوم الربو العالمي

نصائح من اختصاصي علم الأحياء الدقيقة في "دايسون" في يوم الربو العالمي

نكشف لك اليوم عن نصائح من اختصاصية علم الأحياء الدقيقة في "دايسون" في يوم الربو العالمي الذي يصادف اليوم والهدف من الحدث السنوي رفع الوعيوالعناية بمرضى الربو في جميع أنحاء العالم. والربو هو من ضمن ثلاثة من الامراض الصدرية التي أخبرناك عن طرق الوقاية منها.

ias

تقدم لك جيم ماكلوكي، عالمة البحث المتقدم علم الأحياء الدقيقة في شركة دايسون»البريطانية، خطة استباقية ممنهجة زمنياً تتضمن عدد من النصائح الهائمة لتنظيم أعمالنا المنزلية لتحسين جهودنا وزيادة كفاءتها. وشهر رمضان المبارك حيث يصعب القيام بكلّ الأعمال المنزلية التي يحتاجها مصابو الربو بشكل خاص بسبب الشعور بالإجهاد والعطش أثناء فترات الصيام. ومن المفضل ترتيب وتنظيم جدول الأعمال المنزلية على النحو التالي: 

يوم الجمعة

  • غسل شراشف السرير على حرارة 60 أو 90 درجة مئوية، من أجل التقليص من نسبة مسببات الحساسية أو إزالتها.
  • غسل أو استبدال الألحفة والمخدّات من أجل التقليص من كميّة عث الغبار الموجودة في سريرك والتي قد تؤدّي إلى تقشّر الجلد.
  • تنظيف جانبَي الفرشة الخاصة بك عبر استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة عث الغبار وغيرها من حشرات الفراش.
ترتيب وتنظيم جدول الأعمال المنزلية بحسب الايام مع دايسون
ترتيب وتنظيم جدول الأعمال المنزلية بحسب الايام مع دايسون

يوم السبت

  • إزالة الغبار عن أسطح خزائن المطبخ، عبر استخدام مكنسة كهربائية مزوّدة بنظام ترشيح متطوّر أو قطعة قماش مبلّلة نظيفة أو مناديل تنظيف.
  • إفراغ عدادات المطبخ والخزائن لتنظيفها بعمق عبر استخدام المكنسة الكهربائية، الأمر الذي يساعد على إزالة جميع أنواع الغبار والفضلات المتراكمة. ثم غسلها بالماء الساخنة الممزوج بالمنظّفات. بعدها، تجفيف جميع الأسطح.
  • •إفراغ الثلاجة والبرّاد لتنظّف جميع الأسطح عبر استخدام الماء الدافئة الممزوج بالمنظفات أو المعقّمات. ثم تكنيس خلفية البرّاد والمنطقة السفلية منه، والمنطقة تحت الثلاجة.

> يتغذى عث الغبار على رقائق جلد الإنسان والحيوان، كل عث يولد حوالي 20 فضلة في اليوم، ويمكن أن يحتوي المتر المربع من السجاد على ما يصل إلى 1000 من عث الغبار

يوم الأحد

  • كنس المناطق التي لا يتم تنظيفها في غالبية الأحيان عبر استخدام المكنسة الكهربائية، وقد تكون المناطق أسفل الأثاث على سبيل المثال. وهنا نذكّرك كيف تتفادين صدمات الربو. 
  • استخدام المكنسة الكهربائية لتنظيف الكنبة والكراسي، لا سيما أنها قد تحتوي على الفضلات المتراكمة والتي تولّد عثّ الغبار وغيرها من أنواع حشرات الأثاث والمواد المسبّبة للحساسية، بما فيها المواد الطلعيّة، وغسل الأغطية والمخدّات كي تقلّص من مستوى الغبار العالق عليها.
يتكون الغبار المنزلي من مصفوفة معقدة من الجسيمات المجهرية
يتكون الغبار المنزلي من مصفوفة معقدة من الجسيمات المجهرية

يوم الاثنين

  • كنس الستائر عبر استخدام فرشاة ناعمة أو غسلها عبر أي وسيلة عملية أخرى.
  • نزع الغبار عن الجدران عبر مسحه بقطعة قماش مبلّلة، أو مناديل التنظيف أو عبر استخدام مكنسة كهربائية مزوّدة بنظام ترشيح متطوّر. وقد يؤدي الغبار المتراكم على بعض أنواع الجدران إلى نموّ العفن.

يوم الثلثاء

  • تنظيف غبار الأضواء وتركيبات الإضاءة الذي قد يتراكم ويحترق على المصابيح الساخنة التي تنتج المركّبات العضوية المتطايرة والروائح. كما قد يتنقّل في جميع أرجاء الغرفة عبر الهواء الدافئ الذي يتشكّل حول المصابيح.
  • تنظيف الغبار خلف الاشعاعات ممّا يؤدّي إلى تجمّع كميّات كبيرة من الغبار خلف المشعاع. كما قد يتوزّع الغبار حول الغرفة عبر تدفّق الهواء الناتج عن الهواء الدافئ من المشعاع.

> يزدهر عث الغبار في الظروف المظلمة والدافئة، مثل المراتب. يمكن أن تحتوي الأسرة على ما بين 100000 وأكثر من مليون عث غبار.

أبرز النصائح لك ولعائلتك

  • استخدام قطعة قماش مبلّلة نظيفة أو مناديل التنظيف لتسهيل احتجاز الغبار، أو استخدم مكنسة كهربائية مزوّدة بنظام ترشيح متطوّر. كما تعتبر المكنسة الكهربائية التي تحتوي على مرفقات مختلفة وقوة شفط كبيرة مثالية لإزالة الغبار في جميع أرجاء منزلك.
  • كنس منزلك عبر استخدام المكنسة الكهربائية بعد كنسه للمرة للأولى، بحيث يتم التقاط جميع كميات الغبار المتناثرة على الأرض بدلًا من إتاحة إعادة توزيعها حول المنزل عن طريق النشاط العادي – حيثما يتواجد الغبار، هناك إمكانية لتواجد عث الغبار.

نختم بـ 8 قواعد لإنجاح ريجيمك في رمضان عليك التمسك بها

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية