امراض الغدة الدرقية بين الاسباب وطريقة العلاج

ابرز امراض الغدة الدرقية

ان ابرز امراض الغدة الدرقية هي من المشاكل الصحية النسائية التي يمكن ان تؤثر على روتينك اليومي. لذلك ستعرفك "ياسمينة" على اسبابها وطريقة علاجها.

ias

1- ما هي الغدة الدرقية؟

هي الغدة المتواجدة اسفل الرقبة وهي تكون على شكل فراشة، وهي تعتبر جزءاً اساسياً في جهاز الغدد الصماء. وهي تفرز الهرمونات الاساسية التي تعمل على تنظيم عمل الايض، وان وجود اي خلل في عملها يمكن ان يؤدي الى الكثير من المشاكل الصحية.

2- ابرز امراض الغدة الدرقية:

  1. فرط نشاط الغدة الدرقية: هو زيادة النشاط في الغدة الدرقية وافرازها لكميات اضافية من الهرمونات التي يمكن ان تؤثر على صحة الجسم ما يساهم في زيادة عملية الايض الذي يؤدي الى ارتفاع عدد دقات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتعاش في اليدين.
  2. خمول الغدة الدرقية: ان العمل المعاكس للغدة الدرقية، اي خمولها وعدم انتاجها لكميات كافية من العرمونات لتنظيم عمل الايض يمكن ان يؤثر بطريقة سلبية على صحتك. واعراض هذا الخمول تتمثل بزيادة في الوزن، والتعب الشديد والمستمر.
  3. داء هاشيموتو: هذا الداء هو الالتهاب الذي يمكن ان تعاني منه الغدة الدرقية، وهو من الامراض الشائعة لدى النساء. وهذا الداء يضعف قدرة الغدة الدرقية على انتاج الهرمونات الضرورية. وهذا المرض اعراضه متعددة يمكن ان تظهر عليك مثل التعب والخمول الدائم، الارق وعدم القدرة على النوم، جفاف في البشرة، زيادة خفيفة في الوزن، شحوب وانتفاخ في الوجه.
  4. العقيدات الدرقية: هذا المرض يؤدي الى نمو عقد على الغدة الدرقية، وتكون مليئة بسائل او افرازات، ومن الاعراض التي يمكن ان تلاحظيها هي انتفاخ في منطقة الرقبة، وصعوبة في التنفس، والتوتر الشديد، وفقدان الشديد في الوزن.

3- علاج الغدة الدرقية:

ان علاج امراض الغدة الدرقية يعتبر سهل جداً، وهو يرتكز في الحصول على هرمون الغدة الدرقية الذي يجب تناوله بشكل دائم، وهذا الدواء يساعد في تعويض الجسم عن الكمية التي تنقصه من الهرمونات.

في بعض الاحيان قد يلجأ الطبيب الى العمل الجراحي من اجل ازالة جزء من الغدة الدرقية من اجلتنظيم عملية افراز الهرمونات في الجسم.

إذاً، ان عمل الغدة الدرقية اساسي في عملية تنظيم الايض في الجسم، من هنا ضرورة عدم اهمال اية اعراض تشعرين بها ويمكن ان تؤثر في صحتك.

تسجّلي في نشرة ياسمينة

واكبي كل جديد في عالم الموضة والأزياء وتابعي أجدد ابتكارات العناية بالجمال والمكياج في نشرتنا الأسبوعية